ads
logo
رئيس التحرير
إسلام حويلة

ads

هل تتغلب المرأة السعودية على مصائب قيادة النساء؟

مارشدير
ads
متهمة المرأة بأنها فاشلة في "قيادة السيارة" ودائما ما نسمع عبارات ضد قيادة المرأة للسيارة منها " بوظتوا الشوارع بسواقتكم- هي ناقصكم – ابعد دي السواقة ست-.... " وغيرها من العبارات التي تهاجم قيادة المرأة للسيارات وذلك في مصر.

اتخذت الحكومة السعودية قرارًا بالسماح للسيدات بقيادة السيارة، وبالفعل منذ بداية شهر يونيو الجاري بدأت المرأة السعودية في قيادة السيارة، واستخراج رخصة القيادة.

إن قوانين قيادة السير واضح وصريح، ولكن لا يلتزم الكثير بهذه القوانين، إما عن قصد أو لقلة الاهتمام، ولكن بصرف النظر عن سبب عدم تطبيق القانون فان النتيجة واحدة، حادث تصادم أو دهس، يؤذي السائق المتسبب وغيره من الأشخاص.

وتتمثل مشاكل المرأة في قيادة السيارة شأنها شأن الرجال ولكن يعتبر الرجل اقل من المرأة في كسر قواعد قيادة السيارة.

وحول مشاكل وصعوبات قيادة السيارة فتتمثل في: القيادة دون انتباه، عادة ما ينشغل السائق في تشغيل الراديو أو الـCD، ومن أكثر الأشياء التي تشتت انتباه السائق هو الحديث مع الآخرين سواء داخل السيارة أو عن طريق الموبايل، وأيضا السيارات الحديثة تحتوي على أجهزة استقبال أوامر صوتية وهذا بدوره يشتت ذهن السائق، هناك الكثير من الأمور التي تشتت انتباه السائق، لذلك ينصح بالتركيز على الطريق لتفادي أي حوادث،وخاصة على الطرق السريعة التي تعتبر حقل ألغام لا يمكن تنبؤ متى سيقع حادث.

وتغيير المسار دون النظر في المرآة، قد يغفل السائق عن النظر بالمرآة عند تغيير مساره من حين لآخر، رغم أنه لا يعتبر مبررا، إلا أنه أقل خطورة من أن يعتقد السائق بعدم الحاجة للنظر بالمرآة، كثير من سائقي السيارات خاصة حديثي القيادة يعتقدوا بما أن الطريق أمامهم خالية يمكنهم التنقل بين مسار الى آخر دون النظر للمرآة.

والسرعة المناسبة، إن الخطأ الشائع هو القيادة بسرعة تزيد عن الحد المسموح للطريق، ويعتبر المراهقين من أكثر الفئات التي ترتكب هذا الخطأ، وأيضا أن القيادة ببطء شديد على الطرقات قد تؤدي إلى وقوع حوادث، فيجب الالتزام بسرعة الطريق القصوى والدنيا.
وعلى جانب اخر يجب ان تلم المرأة بعدة الأشياء من اجل قيادة آمنة، أولها الاستعداد والرغبة في تعلم قيادة السيارة.
- عدم الخوف والجرأة وحب قيادة السيارات.
- أثناء القيادة لابد أن ينصب التركيز في جميع أنحاء الشارع "اليمين واليسار وأمامها".
- الانتباه واتباع جميع الملاحظات.
- تثبيت اليدين على "عجلة القيادة" دون تحريكها يمينًا أو يسارًا لتسير بشكل مستقيم.
- الالتزام بالحارة المرورية أثناء القيادة.
- اتباع إشارات اليمين واليسار.
- "الابتعاد عن السرحان".
- في حالة وقوف السيارة التي تسير أمامك فجأة يجب الانتباه وعدم الوقوف مرة واحدة بل تدريجيا حتى ينتبه من في الخلف بإضاءة الفانوس الخلفي المرتبط بالفرامل.
- الانتباه لمن يأتي من جانب السيارة مسرعا حتى لا يصطدم فيها من خلال التدريب والاستعداد على الوقوف المفاجئ.
- الاهتمام بتعليم الأشياء النظرية لمعرفة كل ما يخص السيارة سواء من دورة الكهرباء أو الزيت والمياه وغيرها حتى في حالة العطل تستطيع حل مشكلتها.
ads
ads