ads
logo
رئيس التحرير
إسلام حويلة

ads

تغييرات في توكيلات السيارات الصينية في السوق المصري.. خروج القدامى ودخول جدد

سيارات في ميناء صيني
سيارات في ميناء صيني تنتظر التصدير
يبدو ان عام 2018 سينتهي وسينتهى معها علاقة عدد من الوكلاء بالشركات الصينية الأم ، وسيشهد عام 2019 دخول عدد آخر من الوكلاء محل القدامى.

التقلبات اختلفت في أسبابها ما بين شركة وأخرى ، فهناك عدم رضا من الشركات الصينية بأداء الوكيل ، وهناك شركات أخرى ترفض تماما وجود منافس لها مع نفس الوكيل، وهناك أيضا من الوكلاء من رفضوا سياسات الشركة الأم ، سواء باشتراطات تجعل المنافسة معدومة ، أو من خلال زيادة الأسعار بشكل مبالغ فيه.

1-
لكن المرير هو محاولة البعض السطو وسرقة وكالة من شركة قائمة بالفعل ، وبذلت الكثير في انتشار اسم العلامة الصينية ، فوكيل كبير جدا في السوق ، يملك عدة توكيلات ، أصبح في حكم المؤكد ان الشركة الصينية التي يملك وكالتها ، قررت عدم تجديد التعاقد معه مرة أخرى ، وبدؤوا بالفعل في الجلوس مع شركات أخرى لنقل التوكيل.
الوكيل الكبير جدا ، قام بمحاولة سرقة توكيل صيني يجهز حاليا لانتاج سيارة suv محليا ، بعد استثمار مبالغ كبيرة في المصنع وخط الانتاج ، وكاد بالفعل التوكيل ان ينتقل ، لولا تدخل رجل الأعمال الشاب وتجديد الثقة مع الشركة الأم ، لتذهب أطماع الوكيل الكبير جدا أدراج الرياح ، ويبدأ رحلة البحث عن توكيل آخر.

2-
توكيل ظهر للنور منذ 3 سنوات فقط ، قام خلالها الوكيل بحملات ضخمة لجذب ثقة المستهلك ، بما يتناسب مع اسم الوكيل ، وبالفعل بدأت الماركة الصينية بالانتشار والحركة في الشوارع والطرق المصرية ، لكن لأسباب لا دخل للوكيل المصري بها ، احتدم الخلاف مع الشركة الأم.
الشركة الأم وجدت بعد انتهاء السنة المالية انها تكبدت خسائر ضخمة تقدر بعدة مئات من ملايين الدولارات ، فقامت بتغيير جميع المسؤولين عن التصدير بها ، وقامت بوضع أسعار جديدة لسياراتها تزيد بنسبة 30% عن الأسعار الطبيعية ، مما جعل سعر السيارة في مصر مرتفع جدا ، ويخرج من اطار المنافسة تماما.. ولا تزال المفاوضات سارية حتى الآن لحل هذا الخلاف ، لكن الجانب الصيني التقى شركة مصرية لنقل الوكالة ، لكن اشترطت الشركة المصرية انهاء جميع الخلافات مع الوكيل أولا قبل اجراء المفاوضات.

3 –
وكيل له باع طويل وتاريخ عريق في سوق السيارات المصري ، خرج من السوق تقريبا لمدة 5 سنوات ، ليعيد ترتيب أوراقه ، ودخل في شراكة مع وكيل آخر، الوكيل قرر العودة مرة أخرى للسوق مطلع العام القادم بمجموعة من الموديلات الحديثة – المجمعة محليا- بعد الثورة التي حدثت في موديلات الشركة الصينية الشهيرة ، في المقابل سيترك موديل suv من نفس الماركة ليتم تجميعه في مصنع آخر ، وبطبيعة الحال هو موديل قديم ، حيث تم اصدار جيلين جديدين له في الأسواق الصينية.


ads