logo
رئيس التحرير
إسلام حويلة

الشركات الصينية تخيف مصنعي السيارات في أوروبا

مارشدير
ads
يجب أن يحذر مصنعي السيارات في أوروبا من سيارات الركاب والكروس أوفر الصغيرة التي قد تأتي قريبا من شركات صناعة السيارات الصينية خاصة أن نماذج مثل السيارة الصغيرة جيلي X1 وسيارات لوكسجن U5 وNortheast DX3 صغيرة الحجم وسيارة سيدان مثل إيداو متوسطة الحجم تتوافق مع المنتجات من الماركات التجارية الأوروبية من حيث التصميم والتعامل والأداء والملائمة والتقفيل والجودة الشاملة.

وهناك نقطة ضعف رئيسية واحدة للسيارات الصينية تتمثل في نواقل الحركة فلن يرضي الناقل الأوتوماتيك من أربع سرعات العملاء الأوروبيين في الفئات التي تكون فيها سيارات كروس أوفر بنواقل من ست سرعات. وفي الفئة المتوسطة الحجم من السيارات الكروس أوفر يتوفر في أوروبا نواقل حركة من ثمانية أو حتى تسع سرعات ويأتي العديد منها بنظام مزدوج القابض. ولم تقترب أي من النماذج الصينية من تلبية تلك التوقعات ولكن تأتي السيارات الصينية بالكثير من الكروم للأذواق الأوروبية.

ولكن ما يجب أن يقلق حقًا صانعي السيارات في أوروبا، هو كيف تكون أن الموديلات الصينية في متناول اليد. وإذا دخلت هذه النماذج أوروبا بأسعار منخفضة، فإن علامة مثل داشيا التابعة لرينو فقط ستكون قادرة على مواجهة تحد الأسعار.

وسيارة مثل جيلي X1 أقصر قليلًا من سيارة فورد كا + الصغيرة، ويبلغ سعرها ما يعادل 7.500 يورو في الصين والإصدار الأساسي يبدأ من 5200 يورو بينما كا + تبدأ من سعر 9.990 يورو في ألمانيا. وفي حين أنه غير الواقعي أن نقارن لوكسجن U5 المدمجة ونضعها في منافسة حقيقية مع تويوتا CH-R التي تحاكيها، لكن النسخة الصينية بناقل حركة متغير (CVT) تكلف أقل من 13000 يورو عن CH-R مع نفس القوة.

أما شانجان ايداو تحمل تصميم جيد ومحرك مميز، كما أن الطراز الذي تم اختباره بالكامل وتصنيعه في الصين يباع بما يعادل 13750 يورو. وتبدأ سيارة سيدان مماثلة مثل فورد مونديو بسعر 25.990 يورو في ألمانيا، لكن بدون فرش داخلي من الجلد.
ads