ads
logo
رئيس التحرير
إسلام حويلة

ads

نيسان تتطلع للتصنيع في كينيا وتفكر في زيمبابوي واثيوبيا

مارشدير
تخطط نيسان للبدء في تعزيز تواجدها في كينيا، وتعزيز خطط الحكومة الكينية لتصبح بلادهم مركز لصناعة السيارات الإقليمية في أكبر اقتصاد في شرق أفريقيا. وتعتبر شركة صناعة السيارات اليابانية هي الاحدث في استهداف كينيا بعد أن أعلنت فولكس فاجن،ومجموعة بيجو سيتروين وCNH الصناعية خطط لخطوط تجميع في الأشهر ال 18 الماضية.

وخارج جنوب أفريقيا، ليس هناك الكثير من صناعة السيارات في القارة خاصة جنوب الصحراء بسبب تحديات مثل حجم السيارات المستعملة المستوردة، عدد قليل من الخيارات للتمويل وشبكة الطرق غير المكتملة. وفي كينيا، انخفضت مبيعات الوحدات الجديدة 20٪ العام الماضي. وستبدأ نيسان في تصنيع البيك أب في حال وافقت الحكومة على التنازل عن ضريبة استيراد 25٪، وفقا لجيم داندو، مدير العمليات في نيسان أفريقيا.

ويذكر أن فولكس فاجن، التي عادت إلى كينيا العام الماضي بعد أربعة عقود، تنتج نموذج بولو فيفو وسوف تقدم نيسان اقتراحا إلى الحكومة مرة واحدة حول دراسات السوق ويمكن أن يكون لها خط التجميع بحلول نهاية 2019 إذا حصلت على الضوء الأخضر للانتاج. وقال داندو إن الشركة ستعمل في مصنع سيكلف استثمارات بنحو 20 مليون دولار بدلا من إقامة مصنع خاص.

وقال داندو نيسان أيضا "تتطلع بحذر" للعمل في زيمبابوي واثيوبيا كدولتين محتملتين للتجميع المحلي، ولكن لا يوجد جدول زمني ولم يتم بعد اتخاذ قرارات بشأن تلك الأسواق، حيث سجلت العديد من الاقتصادات الأفريقية صعوبات، مما يجعلها غير جذابة كقواعد التصنيع.
ads