logo
رئيس التحرير
إسلام حويلة

ads

اجتماع لحساب المكون المحلي في صناعة السيارات.. والشركات ترفض بعض البنود

مارشدير
ads
قالت رابطة مصنعي السيارات المصرية، ان وزارة الصناعة عقدت اجتماع "لدراسة كيفية احتساب المكون المحلي " في صناعة السيارات المحلية.
وناقش الاجتماع 9 نقاط هامة:
1 - أنه بصدد إصدار قرار وزاري بتغيير نسبة المكون المحلي وكيفية احتسابها.
2- تغيير نسبة المكون المحلي مع زيادة نسبة خط التجميع من 15% الي 20%.
3- أنه في حالة عدم تحقيق الشركة المصنعة نسبة المكون المحلي بنسبة 100%، يتم احتساب فقط النسبة المحققة بمعني كون المكون المحلي يمثل 10% من نسبة التصنيع ولكن الشركة حققت 50% فقط من نسبة المكون المحلي يحتسب فقط 5% من نسبة المكون المحلي بدلا من 10%، وهذا ما صادف معارضة من كل الشركات الحاضرة لأن هذا مخالف للقانون رقم 21 لسنة 58 ولخاص بتنظيم الصناعة والذي يشترط في حالة احتساب القيمة المضافة على المكون المحلي ألا تقل عن 25% من نسبة المكون أي انه في حالة تحقيق نسبة 25% تحتسب النسبة الكلية للمكون المحلي وهي 10% في مثالنا هذا.
4- مراعاة قرارات بخصوص نسبة التصدير.
5- مراعاة نسبة السيارات الفارهة.
6- بخصوص الإستراتيجية الخاصة بصناعة السيارات مازلت قيد البحث والتقصي لدارسة الشركة الدارسة والتي لا يمكن ان تعرف ما وصلت اليه هذه الدراسة والمتوقع الإعلان عنها بعد الانتخابات الرئاسية وتشكيل الدورة البرلمانية الجديدة
7 - الملفت للنظر ان هناك أشخاص يعملون في صناعة السيارات في بعض الشركات ولكن متداخلين في إعداد نسب المكون المحلي في الإستراتيجية وهذا ما يعطي بعض الشركات أفضلية علي حساب الآخرين؟
8- تطبيق مواصفات الأورو 4،5 حتي يتطابق مع الأجواء المصرية علما بأن البنزين المصري سيتم مطابقته لهذه المواصفات اعتبارا من السنة القادمة.
وحضر الاجتماع حسام الخطيب مساعد وزير الصناعة نيابة عن وزير الصناع، والمهندس احمد سمير رئيس لجنة الصناعة بمجلس النواب، ومندوبين من كافة شركات السيارات المصنعة ومنهم( المجموعة البافاريه للسيارات- غبور – نيسان – العربية للتصنيع – الهيئة العامة للتنمية الصناعية – تويوتا).

اجتماع لحساب المكون المحلي في صناعة السيارات.. والشركات ترفض بعض البنود
اجتماع لحساب المكون المحلي في صناعة السيارات.. والشركات ترفض بعض البنود
ads
ads