logo
رئيس التحرير
إسلام حويلة

ads

شيفروليه بولت الكهربائية تظهر في الشرق الأوسط بداية من الإمارات والأردن

مارشدير
ads
يؤمن ماريو سبانجنبيرج رئيس جنرال موتورز (GM) الشرق الأوسط وأفريقيا ومقرها من دبي بقوة الوقت لدوره في قيادة التطور في واحدة من أكبر الشركات المصنعة للسيارات في العالم وجاء ذلك خلال اطلاقه أول سيارات الشركة الكهربائية بالكامل في الشرق الأوسط شفروليه بولت EV وسوف تكون متاحة للجمهور في آخر في عام 2019 بدبي وبعدها الأردن.

ويخطط صانع السيارات في ديترويت لتقديم أكثر من 20 من موديلاتها بنسخ كهربائية في غضون السنوات الست المقبلة. وبلغت قيمة الشركة السوقية 63 مليار دولار في نوفمبر 2017، بزيادة قدرها 28٪ منذ ديسمبر 2016. وكانت شيفروليه بولت EV بالفعل في السوق في الولايات المتحدة لمدة عام وباعت 17083 نسخة في الولايات المتحدة في الفترة بين يناير وأكتوبر 2017. وعلى الرغم من ماريو لا يمكنه حتى الآن كشف سعرها لكنه يتوقع لها نجاحا مماثلا في الإمارات والأردن، وقال: "لا يوجد سبب يمنع من نقل مبيعات السيارة إلى الشرق الأوسط"، وقال "جنرال موتورز في دبي منذ أواخر الثمانينيات ونحن نعلم ما هو صالح للسوق ". وفي الولايات المتحدة، يبدأ سعر شيفروليه بولت الكهربائية من37 ألف دولار.

وقد استغرق الأمر بعض الوقت، ففي الفترة ما بين يناير وسبتمبر من عام 2017، تم بيع 588 سيارة كهربائية فقط في الشرق الأوسط، خاصة في الإمارات والأردن، وهو ما يمثل انخفاضا من 613 سيارة في عام 2015 في دولة الإمارات العربية المتحدة وحدها، والقدرة على قيادة مسافات طويلة دون التزود بالوقود، وندرة محطات الشحن هي من أسباب ذلك حيث يقول سبانجنبرج:" الجميع يخشون من أن تتقطع بهم السبل في وسط اللامكان بدون شحن لسياراتهم ".

ويذكر أن ماريو انتقل في عام 2011 إلى القاهرة للإشراف على السوق الإفريقية كرئيس إقليمي وعضو منتدب، وكان الوقت صعبا في مصر مع بداية الربيع العربي في جميع أنحاء المنطقة، واضطرت جنرال موتورز مصر إلى إغلاق مصنعها ومكاتبها في عام 2013 إلا أن مجموعة منصور التي تعتبر واحدة من أكبر موزعي سيارات جنرال موتورز ساعدت على زيادة المبيعات، وعلى الرغم من إغلاق مجموعة منصور ل 12 موزع لجنرال موتورز في عام 2011، كانت جنرال موتورز الشركة الرائدة في السوق في مصر في ذلك العام، حيث بلغت حصتها السوقية 27٪ وبحلول عام 2016، كان لدى شركة جنرال موتورز حصة سوقية بلغت 23.6٪ في السوق المصرية.
ads
ads