ads
logo
رئيس التحرير
إسلام حويلة

ads

مصدر بالجمارك: 5% زيادة في أسعار السيارات الأوروبية.. وخفض الرسوم الجمركية 10%

مارشدير
نفى مصدر مسؤول بمصلحة الجمارك المصرية، ارتفاع أسعار السيارات المستوردة من الدول الخاضعة لاتفاقية الاتحاد الأوروبي بنسبة 30% قبل خضوعها للجمارك.

وأشار المصدر لــ"مارشدير" ، أن متوسط أسعار السيارات المستوردة من الاتحاد الأوروبي جمركيا زادت بمعدل من 3 الى 5% فقط موديلات 2018 ، مقارنة بأسعار موديلات 2017، مشيرا إلى ان أسعار السيارات المستوردة ارتفعت بعد قرار تعويم الجنيه في نوفمبر من 2016 وليس بسبب الجمارك.

وأكد ان الزيادة الجمركية في أسعار السيارات المستوردة تطبق في شهر أكتوبر من كل عام وهو كما يطلق عليه "الأسعار الاسترشادية" ، والتي تحصل عليها مصلحة الجمارك من قطاع الاتفاقيات الدولية بوزارة التجارية الصناعة ، وأيضا إدارة الاتفاقيات الدولية بمصلحة الجمارك، ومن خلالهما يتم التوصل إلى أسعار السيارات الجديدة موديل 2018.

وأوضح المصدر الذي رفض ذكر اسمه، إن هذا الإجراء سنوي يتم لمعرفة أسعار السيارات الجديدة، فضلا الوصول إلى السعر الحقيقي للسيارة المستوردة بالإضافة إلى فاتورة الشراء.

وأشار المصدر الي ان سعر السيارة لابد ان يكون معلوم لموظف الجمرك من اجل حساب التعريفة الجمركية والضرائب وباقي الرسوم على السيارة للإفراج عنها وبدون الفاتورة والتي يجب ان تكون سليمة وتتحقق مصلحة الجمارك من سعر الفاتورة من خلال "الأسعار الاسترشادية" التي تحصل عليها الجمارك من خلال المصانع والشركات المنتجة للسيارات.

وفي اجابتة عن سؤال "مارشدير" بتعلق بأيهما يتم اعتماد سعر السيارة هل الفاتورة ام السعر الاسترشادي من الشركة المنتجة؟ فأجاب أيهما " اعلى"، موضحا في حالة سعر الفاتورة اعلى من السعر الاسترشادي، يتم الأخذ بسعر الفاتورة، والعكس اذا كان سعر الفاتورة اقل من السعر الاسترشادي يتم الأخذ بالسعر الاسترشادي، مؤكدا لان الأخذ بسعر واحد فقط سوف يحقق خسارة لخزينة الدولة وإهدار للمال العام، قائلا" : واحد جايب سيارة فاتورة سعرها اعلى من السعر الاسترشادي طبيعي أخد سعر الفاتورة".

يذكر ان انتشر في مواقع التواصل الاجتماعي ارتفاع أسعار السيارات المستوردة من الاتحاد الأوروبي بأسعار تزيد عن 30%. 

وجدير بالذكر ان وزارة المالية المصرية متمثلة في مصلحة الجمارك وطبقا لاتفاقية الاتحاد الأوروبي سيتم خفض الجمارك على السيارات المستوردة من الاتحاد الأوروبي بنسبة 10% في الأول من يناير القادم.

ads