logo
رئيس التحرير
إسلام حويلة

توقعات بتراجع سعر الدولار الجمركي أقل من 16 جنيه

مارشدير
توقع مصدر بوزارة المالية، تراجع الدولار الجمركي دون الـــ 16 جنيه في تعاملات نهاية العام الميلادي الجاري "ديسمبر 2017".
ويعلن وزير المالية في مطلع كل شهر جديد "سعر صرف العملات الأجنبية الجمركية" والتي يستخدم كسعر للعملات الأجنبية في تقويم سعر السلع الواردة لمصر.

وأشار المصدر "الذي رفض ذكر أسمه" انه السياسة النقدية والاقتصادية أدت إلي ارتفاع إجمالي الاحتياطي النقدي، مما بدأ تراجع سعر الدولار فضلا، مشيرا إلي ان سعر الدولار قد يتراوح الخفض من 25 قرشًا إلي 50 قرشًا للدولار الجمركي والبالغ سعر حالي 16 جنيه.

وأوضح المصدر أن الأسعار الجديدة للدولار الجمركي تتم تحديها بناءً على متوسطات سعر الدولار البنكي وخاصة الصادرة عن البنك المركزي المصري، مؤكدًا أن وزير المالية هو المسئول والمنوط بالإعلان عن الدولار الجمركي وتحديده أيضًا بعد المناقشات بين المجموعة الاقتصادية وخاصة "البنك المركزي ووزير المالية" حيث يوجد اعتبارات أخري في تحديد السعر.

وعلى جانب اخر انتشرت مطالبات من بتثبيت الدولار الجمركي لمدة أكثر من شهر قد تصل إلي 3 أو 6 أشهر، وقال المصدر إن كل الأطروحات يتم دراستها قائلا: علينا إن نعلم إن سعر الدولار "حر" وهذا غير السابق حيث إن الدولار ثابت بسعر معلن من البنك المصري ولكن حاليا أصبح "حر"، مشيرا إلي إن الدولار الجمركي دائما يكون اقل كسعر من الدولار البنكي.

ويجري تداول الدولار في البنوك المصرية عند نحو 17.70 جنيه في المتوسط مقابل 17.60 جنيه للدولار حاليًا.

ويعرف الدولار الجمركى، بأنه السعر الذى يتم احتساب تقديرات نسبة الرسوم الجمركية والضرائب الخاصة بواردات السلع من الخارج.
ads
ads