logo
رئيس التحرير
إسلام حويلة

ads

المغرب تسعى خلف دول المركسيور والتكامل في السيارات

مارشدير
ads
بعد أن دخلت مصر في اتفاقية الميركسيور وباتت هناك أحاديث حول احتمال دخول سيارات من دول أمريكا الجنوبية لمصر رغم صعوبة حدوث ذلك، ولكن يبدو أن المغرب التي تعتبر أفضل الدول في تصنيع السيارات في أفريقيا بجوار جنوب أفريقيا تلاحقنا حتى في الاتفاقيات فقد أعلنت المغرب دخولها في اتفاق مع تكتل السوق المشتركة لأمريكا الجنوبية (الميركوسور) حيث جرت المفاوضات في برازيليا لإقامة منطقة للتبادل الحر.

وركز المغرب خلال المفاوضات على سياسته فيما يتعلق بالانفتاح الاقتصادي ودخولها في اتفاقيات التبادل الحر والاتفاقيات التجارية المختلفة. وتحدث الوفد الخاص بأمريكا الجنوبية عن تقدم المفاوضات التجارية مع أطراف من خارج المنطقة على الخصوص الاتحاد الأوروبي وكندا وكوريا الجنوبية واليابان ومصر وتونس ولبنان.

وأكدت المغرب أن الاتفاق مع دول الميركوسور سيتيح لها تعزيز جاذبيتها كمحور لوجيستي وتجاري وصناعي نحو افريقيا وحوض المتوسط والشرق الأوسط ككل وهو أمر سيكون له دور كبير في التاكيد في الترويج لسياراتها وجعلها أكثر جاذبية. وذكرت أن هذا الاتفاق يقوي تموقع المغرب كمحور اقتصادي منفتح على أوروبا وافريقيا والدول العربية وتركيا، ومستقبلا على المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا “سيدياو” التي تضم 16 بلدا.

واكدت المغرب أن هناك جوانب تعاون قوية مع البرازيل في مجالات عديدة ومنها التكامل في قطاع السيارات.
ads
ads