logo
رئيس التحرير
إسلام حويلة

ads

تعرفوا على مزايا الزيوت التخليقية وعيوبها واحتياطات لاستخدامها

مارشدير
أكدت شركة بيزول للزيوت في مصر أن الزيت المعدني هو زيت مستخرج من البترول بعد تكريره مع اضافات بسيطة وهو الزيت الذي نستخدمه منذ عشرات السنين وقالت أن الزيت التخليقي فهو زيت تم تعديل تكوينه الكيميائي في المعامل لتكون له خواص مختلفة عن الزيت المعدنى، وهناك نوع من الزيوت اخر وهو نصف تخليقى وهو مزيج من الزيت المعدني والزيت التخليقي.

وقالت أن مميزات الزيت التخليقي تشمل أنه يتمتع بثبات كيميائي وفيزيائي أفضل من الزيت المعدني فلا يتحلل أو يفقد لزوجته بسرعة وحتى فى درجات حرارة تصل الى 240درجة مئوية كما أنه يوفر في استهلاك الوقود لأنه يساعد علي تحرك أجزاء المحرك بسهولة أكبر ويقلل الاحتكاك الي أقصي درجة بجانب أنه يحافظ على المحرك عند إدارة السيارة في الصباح او بعد فترة توقف طويلة.

كما أن عدم تكون جزيئات شحمية داخل المحرك وبتكرارها يتسبب فى انسداد البلوف وتعوق تدفق وسريان الزيوت لكل اجزاء المحرك كما أن له قدرة كبيرة على تنظيف المحرك من نواتح الاحتراق أما في حالة الزيت البترولي فيكون قوامه ثقيل ويأخذ وقتا حتي يصل الي درجة اللزوجة المطلوبة لكن الزيت التخليقي تكون لزوجته ثابتة في درجات الحرارة المنخفضة وفي درجات الحرارة العالية مما يجعله يصل بسرعة أكبر من الزيت البترولي للأجزاء الداخلية للمحرك مما يقلل تآكله فيوفر له عمر أطول.

وقالت الشركة ان سرعة تدفقه أعلى من الزيت البترولي مما يساعد علي القيام بعملية التزييت بكفاءة أعلي كما أنه بمعدل بخر أقل ويوفرأداء أحسن في درجات الحرارة العالية جدا والمنخفضة جدا ولكن يعيبه أنه يجب أن يستخدم في محركات تستخدم بنزين خالي من الرصاص.

وقالت أنه من الممكن الاستغناء عن الزيت البترولي الذي نستخدمه في المحرك منذ فترة واستخدام زيت تخليقي بدلا منه وذلك بعد تفريغ المحرك من الزيت البترولي ثم وضع منظف دورة الزيت ثم ادارة المحرك 15دقيقة ليقوم بإزالة كل بقايا الزيت المعدني ثم تفريغ الزيت من المحرك وتغييير الفلتر ثم إضافة الزيت التخليقي مع توقع نقصان الزيت التخليقى بمعدل من نصف الى لتر كامل فى اول 5000 كم يجب تزويدهم وبعد ذلك لن يتكرر النقصان.

ولكن يجب عدم استخدام الزيت التخليقي في المحركات القديمة لأنه يؤدي الي إضعاف المحرك وتقليل كبس الموتور لأن المحرك القديم يكون علي أجزاءه الداخلية رواسب وعند إضافة الزيت التخليقي فإنه يزيل هذه الرواسب مما يزيد من مقدار الخلوص بالأجزاء الداخلية للمحرك فيؤدي الي تهريب كبس المحرك.

وقالت أنه يوجد مجموعة من الاحتياطات الواجب مراعتها عند استخدام الزيت التخليقي وهي عمل قياس لمستوي الزيت كل أسبوعين وتغيير فلتر الزيت في كل مرة يتم فيها تغيير الزيت وفحص عدم وجود تسريب زيت من المحرك بشكل دوري.
ads