logo
رئيس التحرير
إسلام حويلة

ads

"غبور أوتو": 475.5 مليون جنيه خسائر خلال الـ9 شهور الأولى

مارشدير
خسرت شركة جي بي أوتو "غبور أوتو" قيمة تبلغ 475.5 مليون جنيه خلال التسعة أشهر الأولى من العام الجاري.

وبحسب القوائم المالية المجمعة التي أرسلتها الشركة، اليوم الثلاثاء" للبورصة المصرية "، حققت الشركة صافي ربح خلال أول 9 أشهر من 2016 بقيمة 184.9 مليون جنيه. ووصلت المبيعات إلى 12.2 مليار جنيه خلال أول 9 أشهر من العام الجاري مقابل 11.2 مليار جنيه في نفس الفترة من 2016، بزيادة 8.9%، وشهدت مبيعات الشركة تحسنا ملحوظا في الربع الثالث من العام بنسبة 16.4%، حيث سجلت نحو 5 مليارات جنيه مقابل 4.3 مليار جنيه خلال نفس الربع من العام الماضي.

كما سجلت المبيعات أفضل أداء فصلي لها خلال العام الجاري خلال الربع الثالث، في إشارة إلى تحسن السوق المحلية للمركبات وساهمت موجة الغلاء الناتجة عن إجراءات الإصلاح الاقتصادي خلال الشهور الأولى من العام الجاري في تراجع حجم مبيعات السيارات في السوق المحلية.

وقالت الشركة "يعكس نمو الإيرادات قوة الأداء المالي والتشغيلي لقطاعات الشركة بما في ذلك قطاع المركبات والمنتجات ذات العلاقة، وأيضا قطاع التمويل غير المصرفي تحت مظلة شركة جي بي كابيتال". وأضافت الشركة أن ذلك يأتي "رغم تحديات المشهد الاقتصادي في مصر والتي أثرت بصورة مباشرة على سوق السيارات بوجه خاص منذ مطلع العام الجاري".

وقال رؤوف غبور رئيس مجلس إدارة الشركة والعضو المنتدب، إن قطاع سيارات الركوب رصد بوادر تعافي الطلب، حيث نجحت الشركة في الحفاظ على حصتها السوقية فوق 30%، ويتوقع غبور أن تشهد الحصة السوقية للشركة بقطاع سيارات الركوب تحسنا تدريجيا لاستعادة معدلاتها التاريخية عند 33% بنهاية العام الجاري.

وارتفعت إيرادات قطاع سيارات الركوب خلال الربع الثالث من العام الجاري بنسبة 76.2% مقارنة بالربع السابق عليه والذي شهد نموا في إيرادات هذا القطاع أيضا ولكن بنسبة 43.1% عن الربع الأول من العام الجاري. وقال غبور: "الفترة الأخيرة شهدت تأقلم المستهليكن مع معالم الواقع الاقتصادي الجديد رغم حالة التباطؤ في سوق السيارات بوجه عام مقارنة بالعام الماضي".

وأضاف أن الشركة تجني ثمار خطة تخفيض المخزون التي بدأت في تطبيقها مطلع العام الجاري، حيث وصل إلى المستوى الذي لن يشكل عبئا على استراتيجية النمو التي تتبناها الشركة خلال الفترة المقبلة. وساهمت زيادة التكاليف التمويلية للقروض التي حصلت عليها الشركة في تعميق خسارتها خلال التسعة أشهر الأولى من العام الجاري. وبحسب القوائم المالية، زاد صافي التكاليف التمويلية للشركة 88.4%، حيث سجلت نحو 1.1 مليار جنيه مقابل 574 مليون جنيه خلال أول 9 أشهر من 2016.

ads