logo
رئيس التحرير
إسلام حويلة

تقرير أسباني: مصر لديها خطط طموحة لتطوير صناعة السيارات وتصديرها

مارشدير
قدمت صحيفة أسبانية هي صحفية "إل بايس" تقريرا حول صناعة السيارات في منطقة شمال افريقيا وركزت في تقريرها علي بلدين هما مصر والمغرب وأكدت أن السوق الافريقي بدأ يدخل في المنافسة مع دول أمريكا الجنوبية مع انتاج قرابة مليون سيارة في افريقيا منهم 60% في جنوب افريقيا وحدها حسب المنظمة الدولية لمصنعي السيارات – OICA.

وأكد أن هناك شركات مثل فيات ورينو وبيجو سيتروين يرغبون في ضخ مزيد من الاستثمارات في المغرب وخاصة في طنجة حيث توجد حوافز استثمارية كبيرة وتوقع التقرير بلوغ انتاج السيارات في المغرب 350 ألف سيارة في نهاية 2017 وتصل الى مليون سيارة في 2025 وأكد التقرير أن الجزائر تفوقت علي في جذب بعض الشركات مثل فولكس فاجن.

أما السوق المصري فتناوله التقرير بأنه بدأ من فترة الستينيات وتم انشاء أكثر من 15 مصنع سيارات ولكنه أكد أن قطاع صناعة السيارات تأثر بصورة سلبية بالأوضاع السياسية منذ عام 2011. وذكر التقرير أن السيارات وصناعتها ومبيعاتها شهدت تطور في العام الماضي بمصر كما أكد التقرير أن طموح الحكومة المصرية إنتاج 500 ألف سيارة كل عام سيتم تصدير 100 ألف نسخة منهم وهو ما سيزيد قيمة صادرات القطاع إلى 3 مليارات دولار سنويًا، وسيقوم بجذب استثمارات بقيمة 5 مليار دولار بحلول 2022.

وقال أن وزارة الصناعة المصرية تهدف لتعميق صناعة السيارات لوضع مصر على الخريطة العالمية في هذا المجال بدلًا من سياسة تجميع الأجزاء، واقتبس قول المدير العام لشركة جيلي الصينية، بأن شركته تعتزم تحويل مصر إلى قاعدة تصنيعية للتصدير إلى الأسواق المجاورة، بعد أن تصدر استراتيجية تطوير صناعة السيارات.
ads