logo
رئيس التحرير
إسلام حويلة

برودوا الماليزية الشهيرة.. هل تعود لمصر من جديد؟

مارشدير
تعد شركة برودوا ثاني أكبر شركات سيارات في ماليزيا بعد بروتون وهذه الشركة تخصصت في سيارات السوبر ميني والمدمجة وبالتالي فهي بعيدة عن المنافسة مع بروتون وهذه الشركة لا تعتمد علي مكونات خاصة بها بالنسبة للمحركات أو الأجزاء الأخرى ولكنها تعتمد علي مكونات مصنعة من دايهاتسو اليابانية خاصة أن الأخيرة تملك 20% من حصة برودوا.

وفي عام 1994 افتتح رئيس الوزراء الماليزي مصنع الشركة بينما كان أول موديل يخرج من المصنع هو موديل كانشيل وفي عام 1995 تم تصنيع 50 ألف نسخة من موديل كانشيل وبدأ بعدها بوقت قليل عمليات التصدير لخارج ماليزيا. وفي عام 1997 تم تصنيع 100 ألف نسخة من السيارة وعرفت السيارة باسم نيبا خارج ماليزيا وتعتبر من أرخص السيارات التي بيعت في أوروبا.

وكان ثاني موديل تنتجه الشركة في 1998 هو كيمبارا وهي أول سيارة بنظام دفع رباعي في البلاد واحتفلت الشركة بالذكرى العاشرة لها في 2004 باضافة موديلي كيناري وكليسا كما باعت 500 ألف نسخة من كانشيل في هذا الوقت. وفي عام 2007 تم وقف انتاج موديلات كانشيل ولكن الشركة أطلقت موديلات فيفا مكانها والتي حصلت على جائزة سيارة العام الآسيوية في فئة السوبر ميني في 2007.

وقدمت الشركة في الأعوام اللاحقة موديلات Nautica رباعي الدفع الذي يعتبر نسخة من تيريوس ثم موديل Alza المدمج الام بي في ويتوفر حاليًا من الشركة 3 موديلات هي ALza وأكسيا وهي سيارة هاتشباك صغيرة وMyvi وهي سيارة هاتشباك كذلك.

وفي حال قررت الشركة العودة للسوق المصري فقد يكون ذلك بواحد من الموديلين الهاتشباك أو كلاهما فالأول وهو أكسيا فيأتي بمحرك 1000 سي سي بقوة 66 حصان وناقل حركة أوتوماتيك من 4 سرعات أو مانيوال من 5 سرعات. أما موديل Myvi الذي طرح لأول مرة في عام 2015 فهو سيارة تأتي بمحركات 1300 و1500 سي سي بقوة 91 و103 حصان مع ناقل حركة مانيوال من 5 سرعات أو أوتوماتيك من 4 سرعات.
برودوا الماليزية الشهيرة.. هل تعود لمصر من جديد؟
ads