logo
رئيس التحرير
إسلام حويلة

تقرير ايطالي: قصة بداية ونهاية سيارة رمسيس المصرية

مارشدير
تناول تقرير ايطالي من موقع autodimerda السيارة المصرية التي حملت اسم رمسيس في فترة الستينيات وقال أن كلمة رمسيس هي اسم لفرعون مصري شهير استخدم كذلك لاسم أكثر من فرعون في القرن 13 الي القرن 11 قبل الميلاد، ولكن الاسم تحول لماركة سيارة في مصر في عام 1958 وكان اختيار الاسم ليس بشكل عارض، بل هو يرمز الى النمو الاقتصادي في مصر، وكان جمال عبدالناصر، في فترة الستينيات يأمل في انتشار هذه السيارة ولكن في واقع الأمر، وبعد 10 سنوات فقط، وفي عام 1970، توفي ناصر ومعه ذهبت السيارة بدون رجعة.

وقال التقرير أن مصر في نهاية الحرب العالمية الثانية، شهدت استخدام السيارات بشكل أوسع مع استيرادها من فرنسا واليابان والمملكة المتحدة. وكانت هذه السيارات باهظة الثمن، وبالتالي كانت فرص الشراء محدودة لفئات معينة كما لم يتوفر في مصر العمال المؤهلين لقيام صناعة للسيارات ولهذا قررت مصر السعي للحصول على دعم من الشركات الأجنبية خاصة بالنسبة للسيارة رمسيس وجاء الهيكل الخارجي للسيارة من الشركة الإيطالية بيرتوني، والمحركات والإطارات والمعدات من NSU الألمانية وقال التقرير أنه بعد التحالف الفاشي المأساوي ظهرت السيارة التي كانت شبيه بهذا التحالف.

وتم تصنيع السيارة في حلوان بالقرب من القاهرة، وحتى بعد بناء مصنع رمسيس، كانت هناك مشكلات عديدة بسبب عدم التناغم في نسب ودقة العمل نتيجة قلة كفاءة الصناع العاملين في المشروع، وحملت السيارة شعار 3 أهرام وصنعت بين عامي 1959 و1963في نسختها الأولى وكانت أول سيارة في العالم العربي، واستندت على أول نسخ NSU برينز 30 مع محرك خلفي 600 سي سي بقوة 20 حصان.

وقد تم تجميع هذه السيارات بصورة يدوية وتم تصنيع ما بين 2-3 سيارة يوميا وحملت السيارة تصميم حاد واطارات كبيرة ومساحة داخلية أكبر من برينز الأصلية مع امكانية تصنيع الأبواب، والنوافذ والسقف من القماش أما النسخة التي صنعت بين 1963 و1966 فصنعت بالاعتماد على موديل برينز 4 بمحرك سعة 600 سي سي بقوة 22 حصان؛ وصنعت النسخ الأخيرة السيدان والمكشوفة من السيارة بشكل اكثر جمالًا وحملت اسم جميلة وصممها ألفريدو فيغنيل الايطالي.

وفي ربيع عام 1969، انتهي الأمر لتظهر شركة نصر على أنقاض رمسيس وهي شركة السيارات المصرية التي كانت لا تزال الأهم في تاريخ صناعة السيارات في مصر لأنها بدأت تصنيع السيارات برخص من شركات أجنبية وتحديدًا فيات الايطالية.
ads
ads