logo
رئيس التحرير
إسلام حويلة

ads

قبل السماح بقيادة السيدات: السعودية تحتل المركز الأول في عدد السيارات عربيا

مارشدير
ads
أصدر الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز مرسوما ملكيا يسمح للمرأة السعودية بقيادة السيارة داخل البلاد.
وأفادت الوكالة الرسمية السعودية بأن الوزراء في الحكومة بصدد تحضير تقارير خلال 30 يومًا يتم بموجبه تطبيق الأمر الملكي بحلول يونيو 2018.
والسعودية هي البلد الوحيد في العالم الذي يفرض حظرًا على قيادة النساء للسيارات.
وكانت السعوديات قد دشن حملات على مدار سنوات للمطالبة بحقوقهن في قيادة السيارات، كما تعرضت بعض السعوديات للسجن بسبب تحديهن لقرار حظر قيادة السيارات حينها.
وصدر الأمر الملكي بتطبيق أحكام نظام المرور ولائحته التنفيذية، بما فيها إصدار رخص القيادة على الذكور والإناث على حد سواء.
على الرغم من أن بلدان العالم تقدم لمواطنيها وسائل نقل عامة، إلا أن البعض يفضل دائمًا قيادة سيارته الشخصية لأسباب كثيرة.
اليوم، وفي المملكة العربية السعودية، بات عدد السيارات مرتفع جدًا، في هذا السياق أشارت دراسة تحليلية جديدة قامت بإعدادها شركة "فروست أند ساليفين" Frost & Sullivan الأمريكية والمسؤولة عن الدراسات التسويقية، إلى أن عدد السيارات في دول منطقة الخليج العربي بشكل عام سوف يرتفع سنويًا بنسبة 7.4% وصولًا للعام 2020 حتى يصل عدد المركبات إلى 19.1 مليون بعدما كان 14.35 مليون في العام 2015.
وبالرغم من الركود النسبي في مبيعات السيارات خلال العام 2016 بسبب بعض الإجراءات التي قامت بها السلطات لجهة منع استيراد أنواع محددة من المركبات، إلا أن الدراسة المذكورة قالت بإن المملكة العربية السعودية ستحتل المركز الأول في مجموع أعداد السيارات في العام 2020 حيث سيصل عدد المركبات فيها إلى 10.03 مليون سيارة.
وهذا الرقم المذكور يشير إلى أن المملكة ستحصد حوالي 52.5% من الحصة الإجمالية لعدد السيارات في المنطقة، بينما ستتواجد الإمارات العربية المتحدة في المركز الثاني بنسبة 18.5% بعدد 3.53 مليون سيارة. أما المراكز الأخرى فسوف تحتلها على التوالي كل من الكويت، عمان، قطر والبحرين بمجموع 5.54 مليون سيارة.
وتطرقت الشركة الأمريكية أيضًا إلى متوسط أعمار السيارات في الخليج العربي مشيرةً إلى أن هذا المتوسط سيزيد إلى ثماني سنوات في 2020، بينما ستشكّل المركبات التي يتراوح عمرها بين 0 و3 سنوات نسبة 27% من عدد السيارات. أما المركبات القديمة التي بلغت من العمر 10 سنوات وأكثر فستحصل على نسبة 31% من إجمالي العدد.
ونصيب عدد المواطنين في عدد السيارات في السعودية يصل الي 336 سيارة لكل ألف مواطن.


ads
ads