logo
رئيس التحرير
إسلام حويلة

لادا فيستا.. هل يستطيع الروس بناء سيارة حديثة؟

مارشدير
مع الاعتماد في السنوات الأخيرة على نماذج عفا عليها الزمن، قررت أفتوفاز الروسية تغيير الصورة مع جيل جديد من الموديلات المميزة إذ تريد لادا بناء السيارات الحديثة مرة أخرى. والسؤال هل هي مجرد رغبة أم تحول حقيقي؟ والاجابة يمكن أن نجدها مع لادا فستا سيدان.

وفيستا بجانب اكس راي يمثلان حقبة جديدة للادا وهذه السيارات مصممة وفقا لأحدث المتطلبات العصرية المناسبة لاحتياجات العملاء الروس ولهذا السبب تم تجهيز فيستا مع الزجاج الأمامي بخاصية التسخين، وهو أمر لم يسبق له مثيل في فئة سيارات السيدان الرخيصة، لذلك ركز المصممين أيضا على عمل السيارة في درجات الحرارة المنخفضة جدا.

وفي السوق الروسية، تم بيع فيستا منذ نهاية عام 2015، ولكن توسعها في أوروبا كان صعبًا لأن الاتحاد الأوروبي يتطلب معاييره صارمة للانبعاثات أكثر مما هو عليه الأمر في روسيا ولكن تواجد لادا في تحالف رينو- نيسان فسيساعدها علي اختراق الأسواق الأوروبية.

ويظل السؤال هل يمكن للروس بناء سيارة حديثة، أم أن فيستا من منظور أوروبي سيارة عفا عليها الزمن بدورها مثل نماذج التسعينيات؟ ولكن للوهلة الأولى، فموديل فيستا يمثل سيارة حديثة حقا قد لا تكون أجمل سيارة في العالم، ولكن لها طابعها وأسلوبها الخاص الذي سوف يرضي مشتريها على هذا المستوى السعري.

ويقل طول فيستا عن سيتروين سي اليزيه بطول 4.410 مم ويقل طولها عن فيات تيبو كذلك وهي أقرب لرينو لوجان في الحجم مع قاعدة العجلات بطول 2.635 مم التي تتطابق لوجان. وبالنسبة لهذه السيارة فالكثير من الأحاديث تناولت تقديمها في مصر قريبًا ولكن الشهور تمضي دون أن نري أي جديد وبالفعل تواجد سيارات قريبة منها في السوق في المنافسة مثل رينو لوجان وسيتروين سي اليزيه وفيات تيبو وبيجو 301 وجميعها متواجدة في السوق المحلي.
ads