logo
رئيس التحرير
إسلام حويلة

ننشر حقيقة وقف استيراد سيارات "المعاقين"َ!

مارشدير
تداولت العديد من وسائل الإعلام والمواقع الالكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي أنباء تُفيد بوقف استيراد سيارات ذوي الاحتياجات الخاصة "المعاقين"، وتواصل "مارشدير" بمصدر مسئول بمصلحة الجمارك المصرية ونفي صحة تلك الاخبار، مؤكدا ان مصلحة الجمارك حتي الان توافق على خروج سيارات المعاقين بعد الشروط والاوراق التي يتم تقديمها من مقد الطلب، مؤكدا ان اول جهة يصل اليها القرارات الخاصة بالاستيراد السيارات هي مصلحة الجمارك.

وعلى جانب اخر يعتبر ميناء بورسعيد المقصد الأول لاستيراد سيارات ذوي الحالات الخاصة "المعاقين"، هذا بالاضافة الي الدوائر الجمركية.
وقال مصدر مسئول بجمرك سيارات بورسعيد "لمارشدير" ان ميناء بورسعيد يحتوي على مخزن مخصص لذوي الاحتياجات الخاصة "المعاقين"، ولذا فيعتبر الميناء الأول لاستيراد سيارات المعاقين.

والدولة تحرص على اعفاءات لذوي الحالات الخاصة حيث أعلن عمرو المنير نائب وزير المالية، أن الحكومة قررت اعفاء السيارات المجهزة للمعاقين،فيما يتعلق بالسلع المعفاة من ضريبة القيمة المضافة والخاضعة لها.
وتعد سيارات المعاقين من الاشياء الهامة في حياة ذوي الاحتياجات الخاصة، وخاصة في ظل عدم تجهيز المواصلات العامة والخاصة لأصحاب الاحتياجات الخاصة، فامتلاك سيارة ينمي بداخلهم شعور بالحركة وسهولة الخروج من المنزل.

المجالس الطبية المتخصصة تعتبر الجهة الوحيدة التي تسمح باستيراد سيارة لأصحاب الاحتياجات الخاصة ولذا فيوجد شروط للبدء في استيراد سيارة للمعاقين
والشرط هي:
عدد 2 صورة شخصية حديثة
بطاقة شخصية سارية التاريخ
أصل المؤهل الدراسي
يتم تقديم تلك الأوراق إلى مجلس الخدمات الطبية المختصة.
وبعد ذلك:
خضوع مقدم الطلب لكشف طبي، بتكلفة 100جنية، وموعد الكشف الطبي من 6 شهور إلي سنة، او كشف مستعجل، تكلفته 500 جنية، وموعد الكشف الطبي سيكون في نفس اليوم أو بعد شهرين علي أقصي تقدير.
وعنوان المجالس الطبية المتخصصة لسيارات المعاقين 2017 القاهرة:
المجالس الطبية المتخصصة – الحي السادس – مدينة نصر -ش الصحة بجوار قسم ثانى مدينة نصر- خلف مستشفى جراحات اليوم الواحد.
الاسكندرية:
المنشية بجوار محلات كمال سعد للورق.
ترفق بالكشف الطبي صورة من البطاقة الشخصية السارية.
بعد ظهور نتيجة الكشف الطبي ووصوله للجمارك، في مدة تصل الي 45 يوم من أجراء الكشف الطبي يصل خطاب للجمارك ليتم اختيار السيارة المناسبة للشخص المتقدم، ثم يذهب الشخص للجمرك لأختيار سيارته ،وبعد أن يتم اختيار السيارة ويتم التعاقد مع الجمارك.

اجراءات الجمارك:
يتم التعاقد علي سيارة معاقين في الجمرك ويمكن استلامها في نفس اليوم.
هناك بعض الإجراءات الإدارية الخاصة بأوراق بيانات السيارة مثل رقم الشاسيه والمحرك، ورسوم هذه الأوراق حوالي 150 جنيه.
يتم إخراج السيارة من بوابة هيئة الاستثمار، ورسوم الخروج حوالي 65 جنيه فقط.

الرسوم الجمركية للسيارات المعاقين وارد الاتحاد الأوربي:
1- أقل من سعة 1000سى سي صفر %+صفر%
2- من 1000سي سى الى 1300سي سي رسم التنمية3%
3- من 1300الى 1600سي سي ضريبة وارد 12%+رسم التنمية3%
ملحوظة (جواب معاق +شهادة اليورو 1) يتم خصم استعمال10% عن السنة الاولى لسنة الموديل وكل سنة تالية 5% بحد اقصى 50% وخصم 20الف جنية خصم اعاقة من قيمة السيارة الخاضع للضريبة

ads
ads