logo
رئيس التحرير
إسلام حويلة

ads

كيف تحصل على أفضل أداء لتكييف السيارة بأقل "حرق" للوقود

مارشدير
وصل الصيف وباتت الأجواء ساخنة، وهو ما يعني أن نظام تكييف الهواء في السيارات سيتعرض لضغط كبير ولكن هناك فن لتبريد سيارتك بشكل صحيح ويقدم بعض المهندسون مجموعة من النصائح المفيدة لمساعدتك على تبريد السيارة بشكل أسرع مع حرق كمية أقل من الوقود.

1- لا تشغل التكييف قبل الانطلاق بالسيارة:
يعمل تكييف هواء السيارة بشكل أفضل بكثير عندما تقود السيارة بالفعل، لأن المحرك عندما يدور بشكل أسرع، كلما جعل الكمبرسور يدور بشكل أسرع، مما يتيح تبريد بشكل أكثر فعالية ولا تضيعوا الوقت والوقود علي تسخين السيارة قبل التحرك بها.
وإذا كانت المقصورة الداخلية ساخنة حقا، فشغل فقط المروحة عند بدء القيادة، وافتح فقط النوافذ الخلفية لمدة 10 إلى 20 ثانية وهذا سيجبر كل الهواء الساخن في المقصورة علي الخروج ولا تفتح النوافذ الأمامية لأن هذا سيحرك الحرارة من الجزء الأمامي من السيارة فقط، وسوف يترك الهواء في الجزء الخلفي من المقصورة الساخنة كما هو.

2- اضبط التكييف على أدنى درجات الحرارة:
ضبط التكييف على أدنى درجات الحرارة وضبط المروحة يجعل التكييف أكثر كفاءة، وسوف يمكن أن تنقذ في الواقع بعض الوقود. ولكن لماذا ؟ في نظام التكييف النموذجي، يتم تبريد الهواء إلى 38 درجة وإذا قمت بتعيين درجة الحرارة أعلى، فأنت في الواقع تجبر التكييف على إعادة تسخين حرارة الهواء في السيارة وهو الأمر الذي يتطلب المزيد من الجهد وحرق المزيد من الوقود.

3- أوقف خاصية ستوب ستارت:
إذا كنت قد حصلت على سيارة أحدث وبها نظام ستوب ستارت، فهو يحقق ميزة توفير في الوقود، ولكنه يمكن أن يحقق مشكلة في التكييف لأن السيارة كلما توقف في الزحام ينطفيء المحرك لتوفير الوقود وينطفيء معه التكييف أيضا وبالتالي في الطقس الحار جدا، يمكنك أن تبدأ في ملاحظة زوال الهواء البارد بسرعة كبيرة، وخاصة إذا كنت عالقا في الزحام لوقت طويل.

4- تأكد من نظافة فتلر التكييف:
يجب أن تفحص باستمرار فلتر الهواء بالمقصورة الخاصة للتأكد من انه نظيف ومرشح الأتربة يمنع تدفق الهواء بما فيه من ملوثات. وفي السيارات الجديدة، هذه المرشحات هي سهلة نسبيا للتحقق منها ةإذا كنت ترى الكثير من الأوساخ المتراكمة عليه، فقد حان الوقت لتغييره. ويمكنك توفير المال إذا كان يمكنك استبدال الفلتر لنفسك خاصة أنه يكون خلف حجرة القفازات في السيارات الحديثة. ولكن هذا ليس هو الحال دائما ففي بعض المركبات، مثل الجيل الأول من طراز هوندا بايلوت، يجب إزالة الوصلة بأكملها من أجل الحصول على فلتر الهواء بالمقصورة.

5- التحكم الأوتوماتيكي بالمناخ:
إذا كان لديك نظام التحكم الأوتوماتيكي في درجة الحرارة والمناخ بالسيارة، فخفض درجة الحرارة لا يجعل السيارة تبرد أسرع ومعظم النظم تعمل علي تعديل كل من المروحة والتعديلات لدرجات الحرارة تلقائيا.
ads