logo
رئيس التحرير
إسلام حويلة

للأسف..شركة اسرائيلية تبدأ في تجربة طرق تشحن السيارات لاسلكيًا

مارشدير
بينما نعاني في مصر من التخبط بين القوانين الخاصة بصناعة السيارات والضرائب الجديدة المقترحة علي السيارات والروتين، نجد شركات تابعة للكيان الصهيوني تختبر تكنولوجيا جديدة لا نسمع عنها الا في بعض الدول الأوروبية أو في كتب الخيال العلمي وهي طرق تقوم بشحن السيارات الكهربائية وهي تتحرك عليها بطريقة لاسلكية.

والشركة الصهيوينة تحمل اسم ElectRoad وتسعي لبدء تجربة هذه التكنولوجيا في ارض الواقع بعد أن حصلت علي التصاريح الرسمية لاختبار تقنيتها علي طريق يبلغ طوله نصف ميل في تل أبيب. وتعتمد التقنية علي أقراص من النحاس مطمورة في الأسفلت وتغذي بالكهرباء عن طريق محولات وضعت على جانب الطريق.

كما يتم وضع لوحات نحاس مماثلة في أسفل الحافلات، وبالتالي فالمركبات تحصل على الطاقة اللازمة للمضي قدما. ولكن هذا لا يعني التخلي عن البطارية التي يجب أن تكون موجودة لتعمل في ظل التسارع العنيف أو عند الذهاب في رحلات طويلة شاقة، لأن القوة التي يتم الحصول عليها لاسلكيا ليست كافية. علاوة على ذلك، قد تنحرف الحافلة عن الحارة المكهربة في بعض النقاط.

وحصلت الشركة على رعاية بقيمة 120 ألف دولار، وهو ما يكفي لانشاء مسار قصير، لكنها تخطط في نهاية المطاف لربط إيلات بمطار رامون الدولي، وهو طريق يبلغ طوله 11 ميلا بهذه التقنية.
ads
ads