ads
logo
رئيس التحرير
إسلام حويلة

ads

أسعار رينو في المغرب أعلى بكثير من فرنسا وأوروبا

مارشدير
يظهر المواطنون في المغرب ضيق شديد من ارتفاع اسعار سيارات رينو التي تصنع في بلادهم مقارنة بأسعار نفس السيارات في بلدها الأم فرنسا أو في باقي القارة الأوروبية. وهذا الأمر أكد عليه المدير العام لرينو في المغرب، مارك ناصيف الذي أكد أن أسعار رينو التي تصنع في طنجة وفي الدار البيضاء ببلاده أعلي من أسعار نفس السيارات في فرنسا وأوروبا.

وأكد أن هذه التباينات في الاسعار بسبب اختلاف الرسوم والضرائب علي السيارات في المغرب وفي فرنسا وبالتحديد ضريبة القيمة. والغريب أن اسعار السيارات في المغرب مرتفعة بالنسبة لرينو رغم أن عمليات تصنيع السيارات هناك تحصل علي اعفاءات كبيرة ضريبية من الحكومة. وسيارة مثل رينو سانديرو تباع في المغرب بسعر 79.900 درهم مغربي ولكن هذا السعر ليس هو السعر الحقيقي الذي تباع به السيارة التي يصل سعرها الي 100.800 درهم بالفعل والسعر الأول غير متواجد في المغرب.

ونفس السيارة التي تصدر من طنجة لأسبانيا فهي تباع هناك بقيمة 4700 يورو أو ما يعادل 47 ألف درهم مغربي وهو فارق شاسع في السعر بين المغرب التي تصنع السيارة وأسبانيا التي تستوردها منها. وتصدر رينو سياراتها من مصانع المغرب لأكثر من 73 دولة في العالم وخاصة دول أفريقيا وآسيا وأوروبا مع تصنيع 303 الف سيارة في المغرب سنويًا مع توقع زيادة معدلات النمو في 2017.

وأكد مدير رينو علي أن السيارات التي تصنع في المغرب في الدار البيضاء زادت في طريقها للتصدير لمصر وتونس وتركيا وكذلك في مصنع طنجة الذي يصدر لأسبانيا وألمانيا وفرنسا.
ads