ads
logo
رئيس التحرير
إسلام حويلة

ads

تقرير: قطاع زيوت السيارات يشهد نموا في الشرق الأوسط وافريقيا ومصر لاعب رئيسي

مارشدير
يعتبر قطاع زيوت السيارات في الشرق الأوسط وأفريقيا من القطاعات النشطة التي يتوقع لها النمو في الفترة المقبلة وصولا لعام 2021، ويتوقع حسب تقرير لمؤسسة orbisresearch البحثية له تحقيق معدل نمو بواقع 3.3% في الفترة من 2016 الي 2021. وتعتبر زيوت السيارات مهمة للسيارات كما أن لبعض أنواعها استخدامات أخري فهي تقلل من الصدأ والتلف واحتمالات الاحتكاك والتعرض للكسر بين الأسطح المتقاربة التي تتحرك معا.

وتستخدم هذه الزيوت في الصورة السائلة وشبه السائلة أو حتي في بعض الحالات الصلبة وتتميز الزيوت ومواد التشحيم ذات الجودة العالية بخصائص مختلفة مثل مؤشر اللزوجة العالية، ومستوى عال من الاستقرار الحراري، ونسبة التجمد المنخفضة، ونقطة الغليان العالية. وهذه الميزات تساعد على تقليل الاحتكاك بين أسطح أجزاء السيارات مع الحد من معدل التلف وزيادة الكفاءة التشغيلية، كما أنها تعمل كسوائل التبريد، وتزيل أية ترسبات متبقية على الأجزاء الميكانيكية، وبالتالي زيادة عمر التشغيل.

والزيادة الكبيرة في الطلب علي السيارات في الشرق الأوسط وافريقيا يعتبر من الأسباب الرئيسية لنمو قطاع زيوت السيارات كما أن تشديد القيود البيئية علي استخدام الزيوت لتحسين الكفاءة زاد من الطلب علي منتجات الزيوت والتشحيم ولكن هناك أسباب تقود للتقلبات مثل أسعار المواد الخام وارتفاع اسعار الزيوت الصناعية وغيرها.

كما تم تقسيم السوق حسب نوع المنتج إلى زيت المحرك (زيت محرك السيارة الخفيف والزيوت الثقيلة)، زيوت ناقل الحركة والسوائل الهيدروليكية، بجانب الشحوم المخصصة للمركبات. وتستخدم مواد التشحيم والزيوت على نحو متزايد في مختلف القطاعات التجارية والصناعية، خاصة في مجال النقل والمركبات والمركبات التجارية. وتعتبر حسب التقرير مصر من الدول المهمة جدًا في هذا القطاع في افريقيا بجانب الجزائر ونيجيريا وجنوب أفريقيا.

وأكد التقرير أن النمو الصناعي في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، والتطورات المستمرة في مواد التشحيم الاصطناعية والبيولوجية، والزيادة الكبيرة في الطلب على مواد التشحيم والسيارات سيوفر فرصا نمو كبيرة لنمو مصنعي زيوت السيارات ومواد التشحيم خلال الفترة من 2016 الي 2021.

كما أكد علي أن من أهم اللاعبين في هذا المجال في السوق في افريقيا والشرق الأوسط:
- شل
- شيفرون
- توتال
- اكسون موبيل
- فوكس
- كاسترول
- بتروناس.
ads