logo
رئيس التحرير
إسلام حويلة

ads

السيارات تدفع بالمغرب للمركز الثاني كأكبر دولة جاذبة للاستثمار في افريقيا

مارشدير
ads
أفادت تقارير واحصائيات دولية ان المملكة المغربية جاءت في المركز الثاني كأكثر دول أفريقيا جذبًا للاستثمارات بعد جنوب افريقيا ، وجاءت المغرب بنسبة 12% من الاستثمارات الأجنبية الجديدة في القارة، وزادت استثمارات المغرب بنسبة 3% في 2016 عن 2015، كما زادت نسب الوظائف التي تحققت في البلاد بفضل هذه الاستثمارات.

وأظهر التقرير الصادر عن مؤسسة ارنست اند يونج قد قدمت مؤشر الجاذبية في افريقيا ، تفوق دول مثل جنوب افريقيا والمغرب ومصر في جذب الاستثمارات في القارة الافريقية، بينما تركزت الاستثمارات في المغرب على السيارات وصناعتها.

وذكر التقرير أن المغرب ظلت في حالة استقرار رغم الثورات العربية التي قامت في بعض الدول، والتي اثرت على الاستثمارات فيها، وجعلت المغرب من أكبر المستفيدين مع مزيد من فرص الاستثمار.

وتركزت نسب 58% من الاستثمارات الأجنبية في افريقيا في المغرب ومصر وكينيا ونيجيريا وجنوب افريقيا في 2016،ورغم الضغوط التي تعانيها دول مثل مصر اقتصاديا، لكنها ظلت من أهم الدول التي توفر بيئة مناسبة للأعمال والاستثمارات مع توفر بنية تحتية.

وجاءت معظم الاستثمارات في المغرب من فرنسا ، التي ترى في المغرب فرصا استثمارية مهمة ، خاصة في مجال السيارات، مع تقديم رينو الفرنسية لاستثمارات بواقع مليار دولار أمريكي من خلال عمليات تصنيع في المغرب وفرت 50 ألف فرصة عمل.
ads
ads