logo
رئيس التحرير
إسلام حويلة

ads

بعد تقديمها في 80 دولة.. نيسان كيكس تقترب من الأسواق المصرية

مارشدير
ads
وسعت "نيسان" من مجموعة سياراتها بفئة الكروس أوفر بعد النجاح الكبير الذي لاقته حول العالم بإضافة طرازها الجديد تماما "كيكس" ليحتل مكانا ما بين "جوك" و"قشقاي" تعزيزا لذلك النجاح، وكما أكدت الشركة العملاقة فقد طُرحت السيارة الجديدة في الأسواق الخليجية منذ أيام، بما يعني أنه قد اقترب موعد إطلاقها المحلي في الأسواق المصرية، وإن تأخر لظروف إقتصادية، حيث أنها سيارة عالمية تطرحها "نيسان" في 80 دولة.

تأخذ "كيكس" سمات الطرازات الشقيقة من "نيسان" بشكل الشبكة الأمامية التي يطلق تسمى "في – موشن" ذات الإطار المعدني السميك الذي يعطي قوة لشكل السيارة، وتمزج ما بين شكل بسيط وجريء في الأمام وبين مظهر قوي ورياضي في الخلف، وذلك في هيكل مدمج الحجم كالسيارات الهاتشباك. وتختلف موديلات "كيكس" المقدمة للشرق الأوسط - أو السوق الخليجي حتى الآن - عن تلك المقدمة في البرازيل (البلد الأم) حيث لا تتاح بلون مغاير للسقف كما يبدو من الكتالوج الرسمي.

فـ"كيكس" تقدم توليفة شبابية بمظهر جريء يختلف عن نكهة "جوك" الأصغر حجما من الخارج، وفي الداخل تعد بشكل رياضي رائع بعجلة القيادة ذات القاعدة المسطحة كما صممت بتفاصيل بسيطة دون تعقيد، كما أنها متطورة تكنولوجيا بشكل واضح حيث تتاح بشكل أختياري شاشة قياس 7 بوصة بجانب عداد السرعات لعرض العديد من البيانات واستخدامها في نظام الملاحة الـGPS لتكون أمام أعين السائق. وتمتاز "كيكس" باتساع كبير في الجزء الخلفي يمكنها من استقبال ثلاثة ركاب بمساحات واسعة للأرجل، وعلى الرغم من أنها أصغر من "قشقاي" فإنها ذكية في توفير مساحة 432 لترا بصندوق الأمتعة أي بزيادة بسيطة عنها.

ومن أهم ما تقدمه "كيكس" على مستوى الكماليات نظام شاشة الرؤية الشاملة الذكي حيث تزود في أعلى موديلاتها الثلاثة بالخليج العربي بأربعة كاميرات لتوفير رؤية 360 درجة حولها بإمكانية تغيير الصورة من كاميرا لأخرى للحماية من الاصطدام أثناء اصطفاف السيارة.

هذا وتأتي "كيكس" في الأسواق الخليجية مجهزة بمحرك سعة 1.6 لتر بقوة 118 حصان وعزم 149 نيوتن.متر يتاح مع ناقل أتوماتيكي متغير السرعات باستمرار. ويمكنها تحقيق زمن تسارع من الثبات إلى سرعة 100 كم س خلال 11.5 ثانية وتستهلك في المتوسط 6.1 لتر لكل 100 كم. علما بأنها مجهزة بنظام دفع ثنائي للعجلات وتتاح بعجلات 16 بوصة قياسية أو 17 بوصة أختيارية.
ads
ads