logo
رئيس التحرير
إسلام حويلة

ads

تقرير: مصر سوق ثابت للادا والتوسع يمتد للصين والإمارات

مارشدير
رغم أن سيارات العصر الحديث تتمتع بتصميم انسيابي ومتدفق، ولكن مازال هناك حنين في مصر ولدي عشاق السيارات للموديلات القديمة التي تحمل شكل صندوقي وتصميم حاد، وهو ما جعل بعض هذه الموديلات تواصل مشوارها في الانتاج والظهور بصورة جديدة في مصر حتي سنوات قليلة ماضية ومنها سيارات لادا التي ظلت في صورتها القديمة التي عرفت بها منذ عشرات السنوات حتي توقف انتاجها أخيرًا في السنوات الأخيرة.

ورغم أن الصورة المرفقة توضح الفارق بين التطور في تصميم سيارات لادا منذ عام 1980 حتي 2012 وهي الفترة التي لم تختلف فيها السيارة في التصميم تقريبًا وظلت بنفس الصورة تأتي المقارنة مع أحد موديلات BMW وهو الفئة الخامسة التي اختلفت بصورة جذرية في عام 2010 عن صورتها في عام 1972. وكانت ردود فعل كثيرة خاصة من بين عشاق لادا ومواطنين روس علي أن لادا رائعة من البداية ولم تحتج لأي تغيير في التصميم !!

رأي له وجهته ولا يمكن الحجر عليه خاصة أن هناك الكثير من المصريين لا يزالون يهوون تلك السيارات وهو ما جعل لموديل لادا جرانتا الجديد شعبية في السوق المحلي رغم اختلافه في التصميم عن الموديل الأخير للادا. وكانت أفتوفاز الروسية المنتجة لسيارات لادا حسب تقرير لموقع RT قد صدرت سياراتها لأكبر الأسواق في العالم وخاصة السوق الصيني كما بدأت بيع موديلاتها في الإمارات العربية المتحدة لزيادة حصتها في سوق الشرق الأوسط.

والموديل الذي تركز تصديره هو لادا 4x4 SUV المجمعة في كازاختسان من قبل شركة أفتوفاز آسيا أوتو. وبدأ التصدير للصين في يناير 2017 وبدا أن الكثير من الموزعين في الصين مهتمين بالسيارة. والرسوم والجمارك علي السيارات في الامارات أقل منها في الصين مما يجعل أسعار لادا في الامارات أقل وهو ما يعجل بارسال دفعات صغيرة من السيارات للامارات.

وتبلغ تكلفة لادا 4x4 SUV قرابة 8.550 دولار في روسيا، ونفس مصنع كازاخستان ينتج كذلك جرانتا ولادا كالينا بجانب خطط لقيامه بانتاج موديلات فيستا واكس راس. وفي عام 2016 صدرت افتوفاز قرابة 20 ألف سيارة وتنوي زيادتهم بنسبة 50% في 2017 ولديها أسواق ثابتة في دول العالم ومنها ألمانيا ومصر وسوريا والمجر. كما تنوي الشركة في التوسع للتصدير لمنغوليا والتشيك وجنوب شرق آسيا.
ads