logo
رئيس التحرير
إسلام حويلة

ads

مصر من أهم أسواق شل لزيوت الشاحنات بجوار الصين وروسيا وأمريكا

مارشدير
رغم المشكلات الاقتصادية في مصر، فإن شركات الزيوت تواصل التنافس فيما بينها لتقديم منتجاتها للسوق المحلي الذي يعتبر من أهم أسواق زيوت المركبات في العالم، وهو ما تأكد من خلال تقرير دولي يتوقع مبيعات زيوت المركبات في العالم حتي 2021 وكان لمصر فصل كامل في هذا التقرير الضخم. ومن بين الشركات التي توجد في صدارة مبيعات الزيوت في السوق المحلي شركة شل.

وتري شل أن السوق المصري من أهم أسواقعا، ولذلك عندما قررت في عام 2011 ترك بعض من أسواقها التي تعمل بها في القارة الافريقية، ركزت علي أنها ستواصل البقاء في السوق المصري والجنوب افريقي، فيما كان رحيل شركات عديدة كبيرة عن السوق الافريقي متخصصة في الزيوت بهدف التركيز علي أعمال الحفر والتنقيب والأعمال الأخري.

ويعتبر السوق المصري من أهم الأسواق بالنسبة لشركة شل فيما يتعلق بزيوت الشاحنات وهو نفس الأمر الذي يتكرر في الصين وروسيا والولايات المتحدة. وكانت شل قد حققت حصة كبيرة من السوق المصري، وذكرت تقارير أنها حققت نسب 17% من مبيعات زيوت السيارات محليًا لتأتي بها في المركز الثاني في قطاع السيارات في مصر مع تحقيق نسبة كبيرة من مبيعات زيوت الشاحنات.

وكانت شل قد نجحت في عام 2015 في البقاء علي صدارة موردي زيوت السيارات والشاحنات في العالم بحصة سوقية بلغت 11.6% لتواصل بذلك صدارة السوق العالمي لعشر سنوات متواصلة. وباعت الشركة ما بين 4.400 و4.600 كيلوطن من منتجات زيوت المركبات منها 36% للمستهلكين في قطاع السيارات و34% للاستخدامات الصناعية و30% للمركبات التجارية.

تتصدر زيوت السيارات من شل بعض دول العالم مثل الفلبين بنسبة 30% وماليزيا بنسبة 27% وبريطانيا بنسبة 18% والولايات المتحدة 12%. وقد استثمرت شل ملايين الدولارات في الزيوت وتطويرها كما بنت 4 مصانع جديدة كما كانت شل رائدة في زيوت سيارات الركاب في أمريكا بنسبة 22% والفلبين بنسبة 32% وماليزيا 31% وكندا 19% والصين 14%.

كما تضاعف نمو مبيعات زيوت شل هيلكس ألترا بتقنية بيوربلس منذ تقديمها في 2014 وتتوفر في 100 سوق حول العالم. وتقيم شل علي مستوي العالم تعاون مع مصنعين كبار للسيارات مثل فيات كرايسلر وBMW AG، هيونداي، رينو نيسان، تويوتا، جنرال موتورز، دايملر، سوزوكي، دوكاتي، MAN، ZF وشركات جيلي وفاو الصينيتين.
ads
ads