logo
رئيس التحرير
إسلام حويلة

ads

شروط استيراد السيارات الأوروبية المعفاة من الجمارك بصورة شخصية

مارشدير
بعد التخفيضات الجمركية الجديدة علي السيارات الأوروبية المنشأ والتي باتت تقترب بها الي جمارك صفر بعد عامين فقط، لم يشعر المواطن المصري بأية نوعية من التخفيضات الجمركية علي السيارات فكل تخفيض تواجهه زيادة جديدة أكبر منه في الأسعار وبالتالي باتت هذه التخفيضات هي والعدم سواء بالنسبة للمستهلك.

وحتي مع وصول السيارات الأوروبية بمحرك 1.3 لتر لجمارك صفر منذ فترة فلم يشعر المصريون بها نظرًا لقلة تواجد هذه السيارات في مصر ولارتفاع الأسعار بشكل مبالغ فيه، وحتي مع ذلك تحاول الحكومة المصرية مواجهة هذه التخفيضات بضرائب جديدة في استراتيجية السيارات الجديدة التي تناقش في مجلس النواب وهو ما يعني زيادة أكبر في أسعار السيارات في الفترة المقبلة في حال اقرار القانون.

وفي هذه الحالة لا يعود أمام المستهلك المصري اختيارات كثيرة سوي شراء السيارات محلية الصنع بأسعار باهظة أو التوجه لسوق المستعمل أو استيراد سيارة بنفسه من الخارج وهي مسألة صعبة قليلًا ولكنها ليست مستحيلة. وأكد مسئولون في الجمارك أن كل مصري يعيش داخل مصر له الحق في استيراد سيارة جديدة من الخارج مع شروط أن يتم شحن السيارة من الخارج لمصر باسم العميل نفسه ومن أوروبا.

كما يجب بجانب ذلك توفر شهادة اليورو وفاتورة السيارة والشهادة الخاصة بمنشأ السيارة مصدق عليها من كافة الجهات المعتمدة. ورغم أن البعض قد يعتقد أن المشكلة تم حلها بالنسبة له شخصيًا مع انخفاض أسعار السيارات في الخارج وامكانية استقدامها بنفس سعرها بعد اعفاءات الجمارك، ولكن انخفاض الجنيه في مواجهة العملات الأخري قضي علي الكثير من هذه المزايا التي يمكن أن يحصل عليها المستوردون.
ads
ads