logo
رئيس التحرير
إسلام حويلة

افتتاح أول طريق في العالم مغطى بألواح الطاقة الشمسية بفرنسا

مارشدير
الألواح الشمسية ليست هي الطريقة الأكثر فعالية لإنتاج الطاقة، ولكنها تستخدم مصدر متجدد للطاقة، وبمجرد تركيبها، فإنها تتطلب الحد الأدنى للصيانة. وهذه الألواح لديها عيب وهي أنها لا تعمل أثناء الليل أو تحقق انخفاض بالإنتاجية في الأيام الملبدة بالغيوم، مما يعني أنها تحتاج إلى أن تكون مدعومة من قبل مصدر آخر، فضلا عن نظام للتخزين الطاقة المجمعة بالنهار.

ولكن أهم ميزة هي أنها يمكن أن تكون مثبتة على الهياكل القائمة، بمعنى أنها لا تحتاج إلى أي نوع من البنية التحتية الجديدة ولا تأخذ مساحة إضافية. ولسنوات، تم وضع الألواح الشمسية على أسطح المنازل، بشكل مائل مما يساعد على مواجهة أكبر قدر ممكن من أشعة الشمس. ولكن استخدامها في تغطية أسطح الطرق سيكون له معني أكثر خاصة مع وجود ملايين الكيلومترات من الطرق الممهدة.

وكانت المشكلة في العثور علي مادة خفيفة وفي نفس الوقت قوية لتسمح باستخدامها علي سطح الطريق، ويبدو أن قرية فرنسية صغيرة في نورماندي اسمها بيرش وجدت الحل. وقد افتتحت قطاع بطول كيلومتر واحد مغطي بالألواح الشمسية بمجموع 2800 متر مربع. وكان وزير البيئة الفرنسي، سيجولين رويال قد حضر الافتتاح وبلغت التكلفة الإجمالية للمشروع حوالي 5.2 مليون دولار.

كما سيتم إعادة تقييم الطريق بعد سنتين، وسيتم استخلاص استنتاجات حول جدوي الفكرة، وتزعم الشركة التي قدمت المشروع أن لديها حوالي 100 مشروع آخر للطرق المدعمة بالطاقة الشمسية، نصفها في فرنسا.
ads
ads