logo
رئيس التحرير
إسلام حويلة

ads

المغرب ترفع سقف توقعاتها الى مليون سيارة سنويًا في 2020

مارشدير
بينما لا نزال في مصر نناقش استراتيجية السيارات التي ستعمل حسب طموحات الحكومة علي زيادة الانتاج المحلي وتعميق مكوناته، فدولة مثل المغرب تخطط لتجاوز الطموحات التي كانت تستهدفها في عام 2020، إذ تطمح في أن يبلغ انتاجها من السيارات في 3 سنوات مليون سيارة بصورة سنوية. الأمر جاء من خلال وزارة الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي المغربية التي أشارت للأمر عبر وزيرها مولاي حفيظ العلمي.

والقدرة الحالية لانتاج السيارات في المغرب تبلغ 600 ألف سيارة في السنة وهو ما يدخل المغرب في دائرة المصنعين الكبار للسيارات كما يصدر المغرب كذلك قطع غيار سنويًا بقيمة تبلغ 2 مليار يورو مع رينو وبالشراكة مع بيجو وسيتروين يصدر قطع غيار بمليار يورو ومع فورد بـ 600 مليون يورو. وستساهم صناعة السيارات مع انتاج مليون سيارة في 2020 بتوفير فرص عمل لـ 160 ألف عامل وبما يفوق 100 مليار درهم مغربي من الصادرات سنويًا.

ومن مشروعات السيارات التي أطلقت في المغرب لتنمية الصناعة مشروعات الأسلاك الكهربائية، مقصورات السيارات ومقاعدها، الألواح المعدنية، بطاريات السيارات، المحركات ونظم نقل الحركة. وقد نجحت زيادة الصادرات المغربية من السيارات في زيادة معدل تصدير المغرب بشكل عام ليزيد تصدير المغرب 0.2% بواقع 0.14% من صادرات العالم.
ads
ads