logo
رئيس التحرير
إسلام حويلة

ads

نص دبابة ونص موتوسيكل.. انها مركبات الحرب العالمية

مارشدير
ads
توجد مركبات غريبة عرفها العالم وهي مركبات نادرة التواجد، ولكن المركبة التي نراها هنا تعود للحرب العالمية الثانية، ومع ذلك فهي تحمل فكرة غريبة وهجين غير طبيعي بين الدبابة والدراجة النارية في صورة وحش غريب صغير الحجم مخلق بشكل غير اعتيادي. وتحمل هذه المركبة اسم كيتينكراد وصممت لتكون موتوسيكل مجنزر يستخدم في أغراض النقل والجر.

واستخدم في نقل القوات التي تهبط من الطائرات ولنقل الجنود، فيما استخدم لأول مرة عام 1941 في الجبة الشرقية للقتال، بينما صمم في عام 1939 في شركة NSU Motorenwerke. وبعد نمو الطلب عليه زاد انتاجه بصورة كبيرة ليدخل في مراحل الانتاج الكثيف من قبل شركات أخري، خاصة لنجاحه في التعامل مع الطرق الطينية في شرق أوروبا والتغلب علي ظروف الطرق الصعبة.

واعتمدت المركبة علي محرك أوبل رباعي الاسطوانات بتبريد مياه مع سرعة قصوي 70 كم\ساعة مما جعله مناسب للمهام السريعة واجلاء المصابين وفي العمليات الهجومية. كما تم تجهيزه لحمل مدفع آلي لامطار الاعداء بالرصاص خلال الهجوم أو الانسحاب. كما استخدم لمد خطوط الاتصالات وجر الحمولات الثقيلة مثل المدافع الخفيفة أو نقل الرسائل في الأماكن التي لا يوجد بها اتصالات.

كما استخدم في فترة لاحقة في جر الطائرات المقاتلة كما تم استخدامه في شمال افريقيا وفرنسا وألمانيا. وقد تم تصنيع 8.345 نسخة منه حتي عام 1944 ونجا الكثير منه بعد الحرب وتم استخدام النسخ الباقية في أغراض مدنية مثل الزراعي، فيما استمر انتاجه بكميات محدودة حتي عام 1984، فيما توجد أغلب النسخ منه الآن في المتاحف وغالبيتهم في حالة جيدة.
ads
ads
ads