ads
logo
رئيس التحرير
إسلام حويلة

ads

4 نصائح للحفاظ على السيارة جديدة وبعيدة عن الميكانيكي

مارشدير
يمكنك الذهاب إلى أي مكان تريد في أي وقت داخل سيارتك وأنت تسمع الراديو وتستمتع بالرياح وبجمال الطلاء على سطح سيارتك. ومع ذلك، فإن هذا الطلاء لن يبقى إلى الأبد لامع، وبالتالي من المهم أن تقوم بغسل سيارتك وتشميعها بانتظام، وربما تجد أن المحرك قد لا يستجيب عند بدء تشغيل السيارة ولذلك نحن بحاجة إلى رعاية سياراتنا لضمان أن نبقى على الطرق لأطول وقت بعيدا عن ورشة الميكانيكي.

ولذلك، ما هي نصائح الصيانة الدورية للحفاظ علي سياراتكم ومنع تفاقم المشكلات الصغيرة فيها لتصبح مشكلات كبيرة.

1- اتبع كتالوج السيارة
يجب أن تقوموا باتباع ما يوجد في كتالوج سياراتكم لأن هذه الطريقة هي واحدة من أفضل الطرق لإطالة عمر السيارة وقد توفر لكم الكثير من مصاريف إصلاح السيارة. وبعد كل شيء، لا أحد يعرف سياراتكم أفضل من الشركة المصنعة لها. واذا كنت تقود سيارة مرسيدس وصديقك يقود سيارة تويوتا فقد يكون لديكم مشكلات متشابهة، إلا أنها قد لا تستخدم بالضرورة نفس الحلول. كما أن الدليل يفيد فيما يتعلق بخدمة السيارة، تغيير الزيت، ومستوي السوائل الخاصة بالسيارة ولونها ونوع الوقود الأفضل للاستخدام.

2- الاستماع إلى السيارة
قد لا نعرف إلا القليل عن السيارات، ولكن أي شيء خارج عن المألوف في صوت السيارة سواء في صوت المحرك أو وجود ضوضاء غريبة أو في صوت الفرملة او نظام العادم أو صوت فتح وغلق الباب يجب الاهتمام به. وهذا من شأنه جعلكم قادرين علي اكتشاف أي مشكلات بالسيارة في الوقت المناسب قبل أن تزيد وتحتاج إلى إصلاح كبير. ويمكن أن تسبب الإطارات السيئة في ضرر بجنوط السيارة ونظام التعليق،ولذلك تحقق من الاطارات سليمة وغير متآكلة. أيضا، تأكد كذلك من أن مساحة الزجاج سليمة وليست بالية لأنها قد تسبب خدوش بذلك علي الزجاج الأمامي وقد تقود لتغيير الزجاج.

3- تحقق من محرك السيارة
أهم أجزاء السيارة هي محرك السيارة وما يحيط به من سوائل وأحزمة وخراطيم، لذلك يجب فحصهم بانتظام. كما ن سيارتك تعتمد على السوائل للتشغيل على نحو فعال، ومعظم هذه السوائل يمكن قياسها بسهولة لمعرفة مستواها لذلك فمن السهل جدا التحقق من مستوياتها دوريا. وتأكد من مستويات الزيت الخاص بكم وذلك للمساعدة في حماية وإطالة عمر المحرك.

4- حافظ على سيارتك نظيفة
حافظ على سيارتك نظيفة مع غسلها بانتظام وتخلص من الأوساخ والغبار والرمال على أرضية السيارة، والتراب في الفتحات وهذا من شأنه تمديد العمر الافتراضي للسيارة. إذا كنت تعيش في مكان ما بالقرب من البحر، فالملح في الهواء يمكن أن يؤدي لتآكل طلاء السيارة، وبالتالي فهي في حاجة للغسيل والتشميع بانتظام. كما أن الرمل أو الغبار في الهواء، يجعل هناك حاجة إلى غسيل السيارة بانتظام. هل توقف سيارتك تحت شجرة ؟ سيكون بالتأكيد عليها فضلات الطيور التي تقع بانتظام على سيارتك أو وجود قوارض وحشرات بها في الفتحات، وخاصة إذا كانت لا تستخدم يوميا. ولذلك حافظ علي غسل السيارة ونظافتها من الداخل والخارج.

اتبع جميع النصائح المذكورة أعلاه، والأهم من ذلك، ممارسة عادات القيادة الجيدة. لا تقود بسرعة كبيرة جدا. لا تستخدم الفرامل بقوة. اتبع قوانين المرور وحدود السرعة. ابتعد عن الحفر. كل هذه سيؤدي إلى إطالة عمر سيارتك وعدم حاجتها للاصلاحات كل فترة.

ads