ads
logo
رئيس التحرير
إسلام حويلة

ads

اختيار زيوت المحركات يعتمد على نوع وعمر السيارة وظروف القيادة

مارشدير
يعتبر الزيت هو وسيلة التنفس والحياة في السيارة، واستخدام زيت غير جيد أو صحيح قد يؤدي لتعرض محرك السيارة للتلف والتآكل. كما أن الحفاظ على مكونات المحرك نظيفة أمر أساسي لأنها تحافظ عليها في حالة جيدة وحتي يمكن للزيت تشحيم المحرك وحمايته على نحو جيد، وقد يسبب تراكم الأوساخ في تلف المحرك قبل الأوان فيما تتوفر في زيوت المحرك خاصية التنظيف لحماية المحركات وتحسين الأداء.

ويجب اختيار نوع الزيت بعناية لتنظيف الأوساخ والرواسب من مكونات المحرك لمنع الانسداد، كما تكون الزيوت الجيدة طبقة حماية حول مكونات المحرك تؤدي لتقليل الاحتكاك وتقليص التآكل، وهذه الطبقة تأتي عبر إضافات خاصة تعمل بين السطح المتحرك لمنع الاحتكاك والحد من قوة السحب، ووما يساعد محرك السيارة على العمل بجودة وكفاءة.

وتساعد الزيوت الجيدة في تشتيت الحرارة، ومنع التآكل والصدأ وبالتالي حماية مكونات المحرك وإطالة عمره وتجنب بعض الإصلاحات المكلفة. ومن المهم تغيير الزيت والفلتر قبل موعد تغيير الزيت المحدد والموصي به من قبل صناع السيارة لأنهما يعتمدان على المسافة التي تم قطعها أو مدة الاستعمال. كما أن تغيير الزيت بانتظام يجعل زيت المحرك بحالة جيدة ويوفر أفضل حماية لجميع مكونات المحرك.

ويعتمد اختيار زيت المحرك الصحيح للسيارة على نوع السيارة، فالسيارة عالية الأداء تحتاج إلى زيت عالي الأداء، وتعتمد كذلك علي عمر السيارة، فالمحركات الحديثة تحتاج زيوت حديثة، فيما يعتمد اختيار الزيت كذلك علي ظروف القيادة، فمشكلات الطرق والزحام المروري يتطلب جودة زيوت أعلى لمنع تلف المحرك.
ads