logo
رئيس التحرير
إسلام حويلة

نصائح للمساعدة في حماية سيارتك من الأضرار الناجمة عن السيول

مارشدير
تعتبر السيول الفيضانات من الكوارث المدمرة على نحو متزايد لأجزاء من شبكة الطرق وتسبب مشاكل للسائقين، وتعيش مصر في الساعات الحالية حالة من السيول التي أغلقت العديد من الطرق، ولكن هناك بعض النصائح المفيدة للمساعدة في حمايتك إذا كنت تتحرك بسيارتك عبر مياه السيول، ولهذا يجب أن تقيم دائما الوضع قبل القيادة من خلال الطرق التي غمرتها المياه.

ويمكن حتى لسيارات الدفع الرباعي أن تكون معرضة للخطر في المناطق المغمورة بالماء، كما أن الخطر لم ينته بمجرد الخروج من المياه، فعلى الرغم من أن السيارات الحديثة هي آمنة نسبيا للسير خلال المياه الراكدة، ولكن هذا لا يعني أن الفيضانات ينبغي التقليل من خطورتها لأنها لا تزال خطيرة للسيارات وسائقيها، ويمكن لمياه الفيضان أو السيول أن تسبب ضررا لا يمكن إصلاحه لنظام السيارة الداخلي والكهربائي، وهناك خطر من الدخول لحجرة المحرك وتدميره.

وبالإضافة إلى ذلك، فان حركة المياه سريعة ويمكنها وضع سائقي السيارات في خطر،ففي الحالات اقل من أربع بوصات يمكن أن تكون كافية لاكتساح سيارة بعيدا.

1. مسار مختلف:
قبل محاولة السير خلال المنطقة المغمورة تحقق لمعرفة ما إذا كان هناك طريق آخر يمكنك أن تسلكه.

2. توقف وقيم الأمور:
يجب أن تكون متأكدا من عمق المياه أو حالة الطريق لذلك توقف وخذ نظرة فاحصة. وحاول أن تعبر من مكان ضحل. وتحقق أيضا من المخاطر الأخرى مثل وجود حطام عائم أو خطوط الكهرباء المعطلة، حيث يمكن كهربة المياه.

3. التحقق من العمق :
القاعدة العامة هي أنه لا ينبغي عليك محاولة الدخول في المياه علي عمق أكثر من ست بوصات العميق خاصة أن أكثر من أربع بوصات من الماء متحركة يمكن أن تكون كافية لاكتساح سيارة بعيدا في مياه الفيضان.

4. أخذ الحيطة والحذر عند مرور المركبات الأخري:
تجنب السيارات العابرة من الجانب الآخر أو بجوارك لأنها يمكن أن تسبب لك أن تبتعد خارج المسار المقصود. والمركبات الكبيرة والنقل خطرة خاصة أنها يمكن أن تخلق موجات من شأنها أن تدفع الماء أعلى من المتوقع.

5. تحقق من أعلى جزء من الطريق:

عادة ما يكون أعلى جزء من الطريق في منتصفه، كما تم تصميم معظم الطرق للسماح بتصريف المياه في الجانبين. وتأكد من أن تبقي عينيك مفتوحة للانخفاضات والحفر والأخاديد، حيث الماء أعمق بصورة مفاجئة.

6. ابق السرعة في أقل وضع:

من المهم أن تسير بالسيارة بسرعة لا تزيد عن 2 ميل في الساعة لأن الاسراع في الماء يسبب فقد السيطرة علي العجلات والجر.

7. حافظ على تسارع سيارتك:

عندما تكون في الماء، حاول أن تجعل محرك السيارة دائر بصورة مستمرة والتسارع يتزايد لأن هذا سيمنع من دخول المياه مرة أخرى إلى العادم. ويمكن التسارع حتي 5 ميل في الساعة مما سيؤدي إلى خلق موجة صغيرة، وحماية محرك سيارتك من الماء.

8. تشغيل السيارة:
أهم شيء يجب تجنبه حين تتحركون في طريق غمرته المياه هو توقف المحرك، وإذا حدث هذا فمن المهم محاولة بدء تشغيل السيارة على الفور، فكلما طال الانتظار، فالمياه سوف تزحف لنظام العادم الخاص بك.

9. تجفيف الفرامل الخاصة بك:
من المهم أن نتذكر أن الفرامل الخاصة بك سوف تكون رطبة ومن أجل دفعهم للعمل بشكل صحيح تحتاج لتجفيفها. وبعد الخروج من المياه وعلي مدار عدة كيلومترات، تحرك بالسيارة ببطء وبشكل منتظم واضغط الفرامل برفق من وقت لآخر لتسخينهم ومساعدتهم علي تبخير المياه.

10. ماذا تفعل إذا توقفت سيارتك؟
إذا كانت سيارتك قد توقفت في الفيضان أو السيول، فيجب عليك الخروج وقفل الأبواب. وقد يبدو من الصعب التخلي عن السيارة في مكان بعيد وحدها، ولكن في هذه الحالات السلامة الشخصية هي أهم شيء. والمركبات الحديثة قادرة على الصمود المدهش عندما يتعلق الأمر بأضرار المياه ويمكن أن تتحمل أكثر مما كنتم تتوقعون.
ads