logo
رئيس التحرير
إسلام حويلة

فولكس فاجن: كينيا تسعى للتفوق على مصر وجنوب أفريقيا في صناعة السيارات

مارشدير
قال توماس شافير رئيس فولكس فاجن جنوب أفريقيا خلال حديث صحفي له في جوهانسبرج أن كينيا تسعي لأن يكون لديها صناعة سيارات ضخمة وقوية وأكد أنهم يهتمون بشدة بالتفوق علي جنوب أفريقيا ومصر، وبالتالي سيعملون علي تقديم انتاج كامل للسيارات وضخم في العدد، ويذكر أن عددا من شركات السيارات العالمية تخلت عن فكرة التصنيع في مصر واتجهت لدول أفريقية أخرى مثل كينيا.

وتسعي شركات مثل فولكس فاجن، BMW، فورد ونيسان للعمل في كينيا لتطوير صناعة قوية للسيارات في الدولة التي تقع في شرق القارة السمراء، وكانت الرابطة الأفريقية لمصنعي السيارات التي تضم كذلك تويوتا وجنرال موتورز قد تأسست لاستغلال الاهتمام الجديد من حكومات افريقيا لايجاد صناعة سيارات محلية وهو ما ظهر في نيجيريا التي تسعي للحد من انتشار السيارات المستعملة وتطوير صناعة قوية للسيارات الجديدة.

ويعد السوق الافريقي واعد، لأن نسبة امتلاك سيارة لكل 1000 شخص نسبة تبلغ ربع المتوسط العالمي، كما لا توجد صناعة للسيارات في أغلب دول القارة عدا جنوب افريقيا في اقصي الجنوب ودون شمال افريقيا. ولكن تواجه فكرة صناعة السيارت في افريقيا مشكلات اهمها انتشار السيارات المستعملة ونقص خيارات تمويل المصانع وضعف شبكة الطرق والبنية التحتية.

وستبدأ فولكس فاجن تصنيع سيارات فيفو في كينيا في 21 ديسمبر، وستعمل على الوصول لتصنيع 1000 سيارة سنويًا، فيما قالت فورد أنه حتى مع اتخاذ قرار التصنيع فسيستغرق الامر سنوات من المصنعين والموردين للتخطيط للأمر والموافقة عليه لضمان نجاح الاستثمارات.

وقالت فورد أنه بالرغم من أن دول افريقية مثل مصر والجزائر وأنجولا أبدوا رغبتهم في تطوير صناعة السيارات المحلية، ولكن رابطة مصنعي افريقيا تأسست في نيجيريا وهو ما صب في خانة زيادة قوتها وحجمها الاقتصادي.
ads