logo
رئيس التحرير
إسلام حويلة

ads

خبير: السيارات الخليجي ستختفي قريبًا والتعويم سيرفع الأسعار

مارشدير
اكد شعبان الحاوي صاحب شركة الحاوي للتجارة المتخصصة في تجارة السيارات، وأحد كبار مستوري السيارات الخليجي، أنه لا توجد رؤية واضحة في السوق حول عملية تعويم الجنيه المرتقبة في الفترة المقبلة، والتجار لا يعرفون شيء والاوضاع مختلفة وغريبة تمامًا، ولكن القرارات لم تصدر حتى الآن من البنك المركزي بأي تغييرات، وكل ما نسمعه مجرد أحاديث دون صدور شيء رسمي بخصوص تعويم الجنيه.

وأكد الحاوي، أن التعويم لو حدث سيرفع بالتأكيد من أسعار السيارات، خاصة مع توقع تخطي السعر الرسمي للدولار 10 جنيه، وبالتالي فالسيارة التي كانت تباع مثلًا بسعر 70.000 جنيه سيرتفع ثمنها الى 90.000 جنيه، وهذا دون أن يكون للموضوع علاقة بزيادة الدولار ولكن بانخفاض سعر الجنيه. وطالب الحكومة بتثيت سعر الجنيه وعدم تعويمه لأن هذا سيضر بالتجار وبكل شيء.

وحول القيمة المضافة أكد أنها لم تضر سوق السيارات في شيء، فلم ترفع سعر السيارات، ولكن كان من المفترض أن تقوم بخفضها للسيارات حتى 2000 سي سي مستورد ومحلي، محلي فوق 2000 سي سي، مع ارتفاع السعر فقط للمستورد فوق 2000 سي سي، ولكن هذا التخفيض تم التهامه في ظل ارتفاع الدولار في السوق السوداء لما فوق 13 جنيه.

وأكد أنه لا توجد سيارة تستورد بسعر أقل من 10000 دولار، ومع الزيادة الاخيرة في الدولار بواقع 120 قرش فقد حدثت لأقل السيارات زيادة 12.000 جنيه. مضيفا أنه في ظل استمرار هذا الامر فستختفي السيارات الخليجي تمامًا من السوق المحلي، لصعوبة تحويل الدولار للخارج للتجار وقصره على التوكيلات والمصنعين.

ads