logo
رئيس التحرير
إسلام حويلة

ads

تقرير: تعرفوا على مزايا وقدرات ناقلات الجنود MRAP التي تسلمتها مصر

مارشدير
ads
تعرف مركبات (MRAP) المدرعة بأنها مركبات مضادة للألغام والكمائن، وقد أقيم حفل في وزارة الدفاع الأمريكية في 1 أكتوبر 2012، بمناسبة نهاية برنامج إنتاج مركبات MRAP، والتي شهدت انتاج ما يقرب من 28.000 مركبة في السنوات الـ 5 الماضية وفي شكل 7 نسخ مختلفة، كما تم ارسال 24.059 نسخة للعراق وأفغانستان. وتم تخصيص 47.5 مليار دولار لهذه المركبات منذ بداية انتاجها في عام 2007 حتي 2012. ونجحت المركبات في إنقاذ آلاف الامريكيين خلال الحرب في العراق وافغانستان.

وهذه المركبات تنتجها مجموعة متنوعة من الشركات المحلية والدولية وتقدم بجسم علي شكل حرف "V"، ودروع مصممة لتوفير الحماية ضد الألغام والعبوات الناسفة وتوفر هذه السيارات أفضل حماية متاحة حاليا ضد العبوات الناسفة. وأظهرت تجارب سابقة أن الجندي الذي يستخدمها كان من 4-5 مرات أقل عرضة للقتل أو الاصابة عن باقي المركبات خاصة همفي.

وتقدم المركبة في ثلاث فئات تشمل:

الفئة الأولى، تزن حوالي 7 طن ومصممة للاستخدام في البيئات الحضرية، وتنقل ما يصل الى ستة أفراد.

الفئة الثانية، تزن حوالي 19 طنا، وهي ترافق القوات، وتقوم بنقل القوات، والإخلاء، ونقل ما يصل إلى 10 أفراد.

الفئة الثالثة، استخدامها في المقام الأول لتطهير الطرق والتخلص من القنابل، وتزن حوالي 22.5 طن وقادرة على حمل ما يصل إلى 12 راكبا.

وقد بدأ استخدام هذه المركبات من قبل الجيش الأمريكي ومشاة البحرية الامريكية بحلول عام 2003، ولكن بأعداد محدودة للغاية لتدمير الذخائر المتفجرة. هذه المركبات سرعان ما اكتسب سمعة لقدرتها علي توفير حماية فائقة لطواقمها، مما أدى إلى اقتراح أن تكون هذه المركبات أفضل بديل لنقل الجنود في القتال عن سيارات همفي. وقدمت أدلة كثيرة علي نجاحها في عمليات في العراق وأفغانستان لدعم العمليات القتالية.

ومركبات (MRAP) القتالية قادرة على العمل في فوضى القتال وفي المعارك التي تنتشر فيها الألغام،وتصنع هذه المركبات عبر شركات داخل وخارج الولايات المتحدة. ويعيب هذه المركبات ضخامة حجمها وثقل وزنها، وبالتالي عدم عمليتها بصورة كبيرة بجانب غلاء ثمنها، فيما تتميز بقدرتها على حماية الجنود داخلها من الانفجارات المختلفة والالغام.

وتتميز بارتفاع مقصورة السائق والجزء الخلفي عن الارض مما يبعد الجنود عن مركز الانفجار ويبلغ طولها 10قدم وعرضها 8 قدم وطولها 21 قدم مع وزن يبلغ 17.2 طن، ويتراوح وزن موديلاتها المختلفة من 9 طن الي 40 طن، ونظرًا لثقل وزنها يصعب تنقلها فوق الكباري وبالطائرات التقليدية في الشحن لذلك تحتاج لشحن خاص عبر السفن وهو يستغرق وقت طويل، أو عبر طائرات حربية خاصة تتكلف مبالغ باهظة لنقل مركبة واحدة.

وتضحي هذه المركبات بالسرعة واستهلاك الوقود من اجل الامان والدروع الثقيلة، ومن الصعب قيادتها في المناطق الوعرة بسبب صعوبة المناورة وثقل الوزن، لأن ذلك يعرضها للانقلاب. وتبلغ سرعتها القصوي 55 ميل\ساعة مع امكانية التنقل لمسافة 420 ميل قبل الحاجة للتزود بالوقود. وتوفر هذه المركبات حماية كبيرة مع طبقات من الدروع كما تم تدعيم النوافذ بزجاج مضاد للانفجارات مع تدعيم الابواب بالصلب القوي.
تقرير: تعرفوا على مزايا وقدرات ناقلات الجنود MRAP التي تسلمتها مصر
ads
ads