logo
رئيس التحرير
إسلام حويلة

في لقاء خاص مع الصحفيين

الرئيس التنفيذي لـ"مرسيدس ايجيبت": E class الجديدة كليا قريبا في مصر

توماس زورن الرئيس التنفيذي
توماس زورن الرئيس التنفيذي لمرسيدس بنز ايجيبت
توماس زورن : "لو لم تكن هناك مشكلات ، لما أتيت الى القاهرة"
لا يوجد ما يدعونا للانسحاب أو التخارج من السوق المصري ، هو سوق مهم جدا لدايملر
ما مررت به من تجارب في العديد من الأسواق العالمية ، يجعلني أثق ان الأزمة الحالية في طريقها للانتهاء
المفاوضات مستمرة مع المسؤولين حول الاسعار الاسترشادية ، ولم نلجأ للتحكيم الدولي.
قرار وقف التصنيع تم بناء على دراسة مستفيضة استغرقت حوالي 3 أعوام .. وأمر العودة مرة أخرى مطروح للدراسة.
ننتظر اقرار استيراتيجية صناعة السيارات والقوانين المرتبطة لكي تتضح الرؤية كاملة لـ"دايملر".
لم نتفاوض مع موزع جديد و لدينا شبكة موزعين قوية ومراكز خدمة تفي باحتياجات عملاءنا 
انتهينا تقريبا من تحديث جميع صالات عرض ومراكز خدمة مرسيدس بالـ"CI" الموحد لـ"دايملر" حول العالم.
She's Mercedes.. أفكار تسويقية مبتكرة من مرسيدس للنساء والفتيات!!
ننتقل الى المقر الجديد قبل نهاية العام ، ونعمل على عودة مرسيدس للصدارة

الرئيس التنفيذي لـمرسيدس

على مدار 3 ساعات كاملة ، التقى السيد / توماس زورن الرئيس التنفيذي لمرسيدس بنز ايجيبت ، بمجموعة الصحفيين المتخصصين في السيارات ، طرحنا خلالها العديد والعديد من الأسئلة التي تدور حول نشاط الشركة في مصر والأزمات والشائعات التي واجهت مرسيدس وما تزال تواجهها..
لم يتوقع أحد من الحاضرين ، ان يجد ذلك الكم من التفاؤل الذي كان يملأ السيد زورن ، كانت التوقعات بمقابلة شخص اصيب بحالة من الإحباط بعد قضاء 7 شهور في منصبه ، تعرف خلالها على كل صغيرة وكبيرة في السوق ، لكننا وجدنا شخصا لا تفارق الابتسامة وجهه ، يتحدث بكل قوة عن مستقبل سوق السيارات في مصر ، متفائل الى أقصى درجة ، وهو ما جعلنا نمطره بوابل من الأسئلة الصعبة والحرجة جدا عن مرسيدس سواء داخل مصر أو خارجها..

سيد توماس ، تواجهون مشكلات عنيفة تتمثل في الاسعار الاسترشادية من جهة ، والحصول على العملة الاجنبية من جهة أخرى ، قائمة انتظار طويلة لعملاء مرسيدس ، هناك نقص حاد في سيارات مرسيدس ، كيف تعملون في ظل هذه الظروف؟
- لا شك اننا نعمل وسط أجواء ليست بالطبيعية ، لكن الصورة أيضا ليس سيئة للغاية ، أجل هناك بعض المشكلات ، لكن نعمل على حلها ، نجلس مع المسؤولين ونتفاوض معهم باستمرار ،واتمنى ان تنتهي جميع المشكلات.

لكن بالتأكيد هناك فترة زمنية لحل هذه المشكلات ، وبالتأكيد هناك أيضا بدائل اذا استمرت المشكلات ، فما هي خططكم البديلة ؟ مثلا هل التفكير في وكيل لمرسيدس في مصر ؟
اطلاقا .. السوق المصري هام للغاية لـ"دايملر" ، نحن ملتزمون بشكل تام تجاه السوق المصري، ومستمرون في تنمية أعمالنا ، وتطوير شبكة الموزعين من تجار التجزئة بأساليب وطرق عديدة.

تتحدث بنبرة ثقة وتفاؤل ، هل هناك انفراجة في المشكلات ؟
أعمل منذ 30 عاما في مجال السيارات ، واجهت العديد من المشكلات في مختلف أسواق العالم ، والكثير منها كان اصعب ، وتم حلها تماما.
عملت في الصين في أصعب الأوقات ، في عام 2004 ، عندما بدأت مرسيدس الاستثمار واقامة الشراكة مع شركة بايك ، كانت القواعد صعبة للغاية ، وكان الدخول الى السوق الصيني معقد ، ورغم ذلك انظر الآن الى السوق الصيني ، انظر للمبيعات والانتاج ، قضيت سنوات عديدة في دول شرق آسيا، سنغافورة وماليزيا والفلبين وغيرهم ، أيضا دول غرب ووسط أفريقيا ، ودول شرق أوروبا ، دائما هناك مشكلات ، دائما هناك عقبات ، لكن أيضا دائما هناك حلول ، وأكمل ضاحكا : " لو لم تكن هناك مشكلات ، ما كنت لأتواجد هنا".


ذكرت بعض التقارير انكم لجأتم للتحكيم الدولي في النزاع مع مصلحة الجمارك المصرية التي فرضت عليكم "الأسعار الاسترشادية" ، فإلى اين وصلت المسألة؟
هذه التقارير غير دقيقة ، لم نلجأ الى التحكيم الدولي ، أقمنا فقط دعوى امام القضاء الاداري ، ونحن نتفاوض مع القائمين على الموضوع لحل هذه المشكلة.

مشكلة الحصول على العملة الأجنبية تواجه سوق السيارات في مصر بشكل عام ، لكن الجميع استطاع تخطى جزء كبير منها ، لكن المشكلة تبدو كبيرة في مرسيدس ايجيبت؟
هناك قواعد صارمة في مرسيدس حول العالم ، الجميع يلتزم بها ، نحن في مرسيدس نحترم تماما القوانين والقرارات التي تصدرها الحكومات في جميع الدول التي نعمل بها ، وكذلك في مصر، نحن ملتزمون تماما بالقواعد واللوائح والقوانين، فضلا على التزامنا الكامل بقواعد واسس شركة "دايملر" العالمية.

هل هناك نية لانضمام موزعين جدد الى شبكة توزيع مرسيدس ؟
موزعينا شركاء لنجاح مرسيدس في مصر ، وهم يحققون الكثير ، لا وجود لأي حديث عن انضمام موزعين حتى الآن ، ولم نفكر في الأمر.

قرار خروج مرسيدس من تجميع السيارات في مصر ، هل هو قرار متسرع ، خاصة ان استراتيجية الحكومة المصرية تعتمد على التجميع المحلي خلال الفترة القادمة؟
قرار انهاء عمليات التصنيع المحلي في مصر تم بعد دراسة مستفيضة لمدة تقارب الـ3 سنوات ، لكن أيضا قرار عودة التصنيع تحت الدراسة والمناقشة ، لكن عندما تتضح الرؤية جيدا ، بإقرار استراتيجية صناعة السيارات في مصر واستقرار القوانين واللوائح في هذا الشأن ، وقتها نستطيع دراسة الأمر وفق المعطيات الجديدة .


الرئيس التنفيذي لـمرسيدس
مرسيدس غائبة تقريبا عن السوق المصري ، ماذا ستقدمون خلال هذه الفترة والفترة المقبلة ؟
لسنا غائبين ، ربما تكون مبيعات مرسيدس انخفضت ، ربما هناك نقص في سياراتنا ، لكن نحن متواجدين ، تقريبا انتهينا من تحديث جميع صالات عرض ومراكز خدمة مرسيدس في مصر ، بمواصفات "الـCI" الجديدة الخاصة بـ"مرسيدس" ، أيضا قمنا مؤخراً بإطلاق و تطبيق مفهوم قاعات العرض الرقمية لدى كل الموزعين والتجار، حيث تم التحول للنظام الرقمي لواجهة المستخدم التي يستخدمها العميل في أداء الخدمات التي يحتاج إليها داخل قاعة العرض. 
هناك أيضا مقر اداري جديد لمرسيدس بنز ايجيبت ، يتم تجهيزه بالكامل ، وسيكون جاهزا قبل نهاية العام، وهناك أيضا أكاديمية "مرسيدس ميكاترونيك" ، وتعمل بشكل طيب للغاية ، وهناك اهتمام كبير جدا من الشباب بها ، نحن في الأكاديمية لا نقوم بتعليم الميكانيكا والكهرباء ، نحن نؤهل الطالب من جميع النواحي ، الدفعة الأولى تم توظيفها بالكامل في مراكز خدمة مرسيدس ، وقمنا بمضاعفة الأعداد في الدفعة الثانية التي ستتخرج نهاية العام.



الرئيس التنفيذي لـمرسيدس
هذه استثمارات جيدة تعطي انطباعا بأنكم مستمرون ، لكن أين السيارات الجديدة ؟
حسنا ، الجيل الجديد من الفئة E سيكون في السوق قريبا ، لن أفصح عن موعده تحديدا ، لكن سيكون قريبا، أيضا نحن نعمل الآن على رؤية تسويقية خاصة بالنساء ، تم إطلاق برنامجShe's Mercedes التسويقي على المستوى العالمي، ونرغب في تطبيقه في مصر، إنه برنامج حديث ومبتكر للتواصل مع السيدات والتعرف على تجاربهن وآرائهن وتصميم برامج ملائمة لهن، بشكل يلبي احتياجاتهن طبقاً لأساليب الحياة التي يتبعنها ، ما أود قوله اننا نعمل بدون توقف ، الفترة القادمة ستشهد عودة مرسيدس لوضعها الطبيعي في الصدارة.
ads
ads