ads
logo
رئيس التحرير
إسلام حويلة

ads

مقابلة : كريم لخدمات نقل الركاب تستهدف تحقيق أرباح بعد تفوقها على "أوبر"

مارشدير
قال مدثر شيخة الشريك المؤسس لكريم لخدمات نقل الركاب ،إن الشركة تستهدف تحقيق أرباح في العام المقبل أو في 2018 ، وإنها تجري محادثات مع مستثمرين محتملين بشأن أحدث خططها لجمع الأموال.

وأضاف شيخة الذي يشغل منصب العضو المنتدب ، إن الشركة التي تحظى بحصة سوقية أكبر من منافستها أوبر في غالبية المدن التي تعمل بها بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وباكستان ، والبالغ عددها 32 مدينة ، تهدف إلى التوسع في أسواق جديدة تشمل سلطنة عمان وعددا من دول شمال افريقيا.

وكريم التي أطلقت في دبي عام 2012 من قبل شيخة وماجنوس أولسون زميله في ماكينزى آند كو ، لديها أسطول يفوق 90 ألف سائق وأكثر من أربعة ملايين مستخدم مسجل عبر تطبيقها للهاتف المحمول ، لكنها لم تحقق أرباحا بعد.

وقال شيخة "هذا النوع من الأعمال يتطلب قدرا منصفا من الاستثمار للوصول لنقطة التعادل. نتطلع إلى الربحية في العام المقبل أو الذي يليه."

وأضاف أنه رغم حجمها الصغير بالمقارنة مع أوبر فقد جمعت كريم 60 مليون دولار في نوفمبر الماضي عبر استثمار قادته مجموعة أبراج للاستثمار المباشر وتتوقع أن تتجاوز ذلك الرقم في جولتها القادمة لجمع رأس المال.

وأضاف "بالنظر إلى نمو الأعمال وتوقعات النمو المستقبلي فإننا لا نري أن جمع التمويل الرأسمالي مشكلة" لكنه لم يشر لتوقيت الجولة القادمة.

ومجموعة الطيار السعودية للسفر أكبر مستثمر بالشركة وقد تلقت دعما من اس.تي.سي فِنتشرز وهو صندوق استثماري لرأس المال المخاطر يدار بشكل مستقل ويضم الاتصالات السعودية كمستثمر رئيسي.

والقاهرة وكراتشي والرياض من بين أكبر أسواق كريم حيث يقوى الطلب بين السيدات على وجه الخصوص في العاصمة السعودية لأن المملكة تحظر قيادة السيارات على النساء.

وعلقت أوبر وكريم خدماتهما في أبوظبي في 27 أغسطس بعد أن أوقفت السلطات الكثير من سائقيهما في ضوء مخالفات للوائح التنظيمية حينذاك.

وقال شيخة إن إيقاف كريم لخدماتها يرجع إلى أن الشركة كانت بحاجة للحصول على توضيح بشأن نوع رخصة القيادة المطلوبة لعمل سائقيها في أبوظبي. وقال إن الخدمات استؤنفت بعد "بضعة أيام".
ads