logo
رئيس التحرير
إسلام حويلة

ads

تعاون مصري مرتقب مع الصين والأرجنتين في صناعة السيارات ومكوناتها

مارشدير
ads
ذكر تقرير حديث قدم مؤخرًا عبر وزارة التجارة والصناعة، وتضمن مؤشرات أداء قطاع نقطة التجارة الدولية خلال شهر أغسطس 2016 أنه تم عقد لقاءات موسعة بين مسئولي الوزارة وممثلى سفارتى الأرجنتين والصين لدراسة إمكانيات التعاون في مجال صناعة السيارات ومكوناتها. ويذكر أن العلاقة بين مصر والصين في مجال السيارات علاقة وثيقة، حيث تعمل في مصر العديد من شركات السيارات الصينية وعلي رأسها شركات تقوم بتجميع بعض الموديلات في السوق المحلي مثل شركة بريليانس التي تعتزم تجميع بعض الموديلات الجديدة في مصر وشركة شيري التي تقوم بتجميع سياراتها في مصر في مصانع أبوالفتوح محليًا.

كما تتوفر علامات أخري عديدة في مصر تشمل سينوفا وجاك وكينبو وزوتي وساوايست وبي واي دي وشانجان وغيرها من علامات السيارات الصينية في مصر التي لم تعد تعتمد علي الموديلات الملاكي فقط بل تقدم موديلات تشمل السيارات التجارية البيك أب والنقل والنص نقل والفان والميكروباص.

أما العلاقة بين مصر والأرجنتين في مجال السيارات فهي علاقة محدودة للغاية للبعد الكبير جغرافيًا ولعدم وجود شركات سيارات أرجنتينية مصنعة للسيارات كما في الصين، ولكن التعاون الأكبر المرتقب قد يكون في مجال مكونات وقطع غيار السيارات وهو أمر كان سيكون له تعاون أكبر في حال اتمام اتفاقية الميركسيور بين مصر ودول أمريكا اللاتينية.

وتعمل الأرجنتين مثل مصر علي تجميع بعض الموديلات في مصانع لديها في أراضيها وتقوم شركة مثل رينو يتجميع موديلات سانديرو وستيب واي ولوجان في الأرجنتين. كما تستثمر فيات وفولكس فاجن ملايين عديدة في تصنيع سياراتهما كذلك في الأرجنتين.
ads
ads