logo
رئيس التحرير
إسلام حويلة

ads

مصر تقود مبيعات زيوت السيارات افريقيًا والسبب مشروعات النقل وزيادة السكان

مارشدير
ads
قدرت الاحصائيات حجم سوق زيوت السيارات في أفريقيا بأكثر من 2 مليون طن في 2015 أما حجم سوق زيوت التشحيم فشهد زيادة قدرها 1.1٪ من إجمالي الاستهلاك في عام 2014. ويعتبر سوق زيوت محركات السيارات هو الرائد في مجال زيوت السيارات ويمثل أكثر من 50٪ من حجم التداول الكلي في عام 2014. وقدر حجم الزيوت التخليقية للمحركات من حجم سوق النفط بأكثر من 1 مليون طن في عام 2014، ومن المرجح أن تستمر الزيادة في الطلب بسبب النمو في عدد من الصناعات.

وتمثل مصر سوق زيوت المحركات الاهم في افريقيا بنسبة أكثر من 20٪ من إجمالي حجم المبيعات الإقليمي في عام 2014. وتليها نيجيريا التي يتوقع أن تكون سوق زيت المحرك الأكثر ربحا في المستقبل ومثل كثر من 8٪ من الطلب الإقليمي في عام 2014. ومن المرجح أن تقود نمو سوق السيارات في أفريقيا، لا سيما في جنوب أفريقيا والمغرب والجزائر ومصر إلى جانب الزيادة في قدرة الإنفاق الاستهلاكي يقود نمو مبيعات زيوت السيارات. وقدرت مبيعات السيارات الإقليمية بأكثر من 1.6 مليون وحدة في عام 2013 مع أكثر من 21 مليون وحدة من سيارات الركاب التي تعمل في المنطقة.

ومن المقرر الاستثمارات في مشاريع النقل بقيمة 500 مليار دولار أمريكي في افريقيا بما يمهد الطريق لنمو صناعة السيارات خلال الفترة المقبلة. وكانت جنوب أفريقيا هي السوق الإقليمية الاهم في مبيعات السيارات مع مبيعات تقدر بنحو أكثر من 650 ألف وحدة. وظلت أسعار السيارات عاملا أساسيا لاتخاذ قرارات شراء المستهلك إلى جانب عوامل أخرى مثل العلامات التجارية، وخدمات ما بعد البيع، والموزعين وقطع الغيار ومراكز الخدمة.

تم تقسيم اسوق زيوت السيارات في أفريقيا مع عدد قليل من البلدان تمثل النسب المسيطرة علي هذا السوق مثل مصر وجنوب افريقيا ونيجيريا والجزائر والسودان والمغرب بما يمثل أكثر من 70٪ من حجم التداول الكلي في عام 2014. ودفعت زيادة التنمية الاقتصادية في مصر ونيجيريا زيادة الطلب علي زيوت السيارات في المنطقة. مصر ونيجيريا هما الدولتان الأكثر اكتظاظا بالسكان في المنطقة التي تتميز بالنمو الاقتصادي مع نمو التصنيع السريع، وهذا العامل هو المرجح لدعم النمو في قدرة الإنفاق الاستهلاكي من الطبقة المتوسطة، وبالتالي زيادة الطلب علي زيوت السيارات في القارة.

وتعمل في سوق أفريقيا شركات رئيسية مثل شيفرون ،شل، توتال، كاسترول، إنجين Conoil Plc، اكسون موبيل، Oando وفورتي.
ads
ads