logo
رئيس التحرير
إسلام حويلة

ads

تقرير سعودي: أوبر تسهم في زيادة مبيعات السيارات المستعملة بمصر

مارشدير
تستمر اعمال شركة اوبر في القاهرة، مع وجود أكثر من 30000 من السائقين يعملون مع أوبر، ومن المهم أن نسأل لماذا يتجه الركاب إلى خدمات عملاق النقل الدولي أوبر ومن هو المستفيد حقا ؟ وتعتبر القاهرة المدينة الأسرع نموا في شمال أفريقيا والشرق الأوسط من حيث استخدام اوبر مع 70 في المئة من السائقين يتواجدون في العاصمة وتوفير الشركة فرصة العمل لكثير من السائقين 40 في المائة منهم كانوا من العاطلين عن العمل في وقت سابق.

وقد غيرت اوبر حياة عدد لا يحصى من الركاب المصريين، وخصوصا من يشعر بالقلق إزاء السلامة والأمان في سيارات الأجرة العادية والذين يرغبون في أخذ قسط من الراحة من القيادة في حركة المرور سيئة السمعة في القاهرة، وهو ما أكد عليه مدير اوبر في مصر أنتوني خوري الذي قال "اوبر تمثل تحول كبيرة في خدمات التنقل في المدن لملايين المصريين منذ إطلاقها في القاهرة، وتعتبر وسيلة آمنة وموثوقة وفعالة للتحرك في جميع أنحاء المدينة."

وكان ظهور اوبر في مصر، ليس خاليًا من المتاعب، فقد نظم سائقو سيارات الأجرة العادية الاحتجاجات بعد أن وجدوا في اوبر تهديدا خطيرا لرزقهم، وطالبوا بأن يتم حظر الخدمة تماما. ويبقي السؤال: هل نجحت اوبر حقا في حل مشاكل الزحام في القاهرة. واتهم سائقو سيارات الأجرة العادية اوبر بسرقة عملائهم، فيما تركزت الشكاوى حول سائقي سيارات الأجرة بشكل رئيسي في العبث بالعداد من أجل زيادة الأجرة أو عدم تشغيل العداد مما أدى إلى مساومات لا تنتهي بين السائقين والعملاء.

وأضاف خوري أن هذه الأمور من الأنماط السلوكية التي دفعت العملاء بعيدا عن التاكسي العادي، وقال عبد الرحمن أبو الوفا، أول سائق اوبر في مصر، أن من هذه المشكلات الخاصة بسائقي سيارات الأجرة في مصر التدخين في السيارة، رفض توصيل العملاء لوجهتهم بالضبط، واستخدام الهواتف المحمولة أثناء القيادة والتحرش بالسيدات. وأكد أن كل هذه المشكلات اختفت مع اوبر وإذا وقع أي شيء من هذا القبيل، يمكن للعميل تقديم تقريرا على الفور إلى الشركة، والتي سوف تتخذ إجراءات فورية مع السائق."

وقال ناصر حمدي، عضو رابطة مصنعي السيارات المصرية أن إدخال خدمة اوبر لعب دورا كبيرا في إنعاش سوق السيارات المستعملة في القاهرة والذي كان لفترة طويلة في حالة ركود. وقال " زادت المبيعات بنسبة 60% لأن الشباب يمكنه الآن استخدام السيارات لكسب المال من خلال العمل كسائقين لاوبر والشركات المماثلة" مشيرا إلى أن السيارات المصنعة بين عامي 2012 و2015 تحظى بشعبية خاصة بين السائقين الشباب.

وينظر إلى المرأة على أنها المستفيد الرئيسي من اوبر في القاهرة، مع ارتفاع معدلات التحرش الجنسي في العاصمة، مما جعل المرأة تصبح في تخوف متزايد من ركوب سيارات الأجرة في القاهرة وخاصة من يعشن في الضواحي. وهذا الوضع قد تغير بشكل ملحوظ مع اوبر وتعمل اوبر على جعل السيارة مساحة آمنة للنساء اللاتي يخترن استخدام الخدمة كما يتم تدريب سائقي اوبر علي مواجهة التحرش. وتعمل أوبر علي التعاون مع تطبيق بيقولك للمساهمة في حل مشاكل المرور في مصر وبما يضمن سلاسة ركوب العملاء.
ads
ads