logo
رئيس التحرير
إسلام حويلة

ads

اسلام حويلة يكتب: الجويسري وأضخم مصنع لـ"الفنكوش" في الشرق الأوسط

مارشدير
ads
حاولت أن أتريث لمدة اطول لكننى فشلت ، لم استطع الصبر اكثر من 10 أيام لامسك بقلمي واهاجم من يتصور انه يستطيع بيع الوهم للمصريين ، انتظرت لربما أكون مخطئا وهم على صواب ، لكن لا العقل ولا المنطق ولا اي شيء يدل على صواب البيان الذي اصدرته المجموعة.

اتحدث هنا عن مجموعة الجويسري ، لصاحبها الشيخ عادل الجويسري ، المستثمر الكويتي الذي اصدرت مجموعته بيانا عن دراسة انشاء أضخم مصنع سيارات في الشرق الأوسط بمصر ، بعد مفاوضات مع مجموعة رجال أعمال من المانيا لمدة اسبوعين!!

واعتذر بالفعل عن نشر البيان ، ربما حدث ايمانا بنشر الايجابيات ، وابداء مساحة للتفاؤل في وسط ظروف اقتصادية غير جيدة تمر بها بلادنا ، وربما لأنني سألت بالفعل عن المجموعة وجاءت الاجابة لتطمئنني قليلا عن مكانة الشركة في دولة الكويت.
لكن وبعد مرور 10 ايام بدون اصدار بيان آخر يوضح لنا بعض التفاصيل ، مثلما اوهمنا البيان ان التفاصيل ستكون بعد 3 أيام وعقب اجتماع مجلس ادارة المجموعة ، لكن لا حس ولا خبر.

البيان لم يشر من قريب ولا من بعيد لمفاوضات مع أي شركة سيارات ، وبالتالي لا يمكن ان تتفق مجموعة رجال أعمال على انشاء مصنع سيارات بدون دخول شركة سيارات طرفا اصيلا في التفاوض أو حتى الدراسة ، فاقامة مصنع سيارات ، ليس كإقامة قرية سياحية ، أو انشاء مدينة سكنية ، أو حتى استصلاح اراض ، "مصنع سيارات مرة واحدة"!! لهذه الدرجة تجاول الشركة بيع الوهم !!

هناك دولا ومنها مصر لديها استعداد لتقديم جميع التسهيلات والامتيازات لأي شركة سيارات لاقامة مصنع على أرضها ، وهناك جهات حكومية تحاول جاهدة التفاوض مع الشركات ، فتأتي مجموعة الجويسري وببساطة تقول انها تدرس اقامة مصنع!!

ألا تعرف مجموعة الجويسري ان اقامة مصنع يتطلب بنسبة 99.9% موافقة الشركة ، والنسبة الباقية لكل شيء آخر؟ الا تفهم ان شركة السيارات التي ترغب ان تقيم مصنعا لها في أي دولة ، يكفيها فقط الاعلان عن نيتها ، حتى تنهال طلبات الشراكة عليها من رجال الأعمال والشركات ؟ الا تدرك ان هناك بالفعل وكلاء لهذه الشركات يعتبرون شركاء في اتخاذ القرار عندما يتعلق الأمر بوطنهم؟

هل ستمنح شركة السيارات "النوهاو" الذي امتلكته بعد سنوات طويلة من العمل والدراسات وانفقت عليه مليارات الدولارات للمجموعة من أجل عيون رجال الأعمال الالمان ؟

لا أعرف من ورط الشيخ عادل الجويسري في اصدار بيان كهذا ؟ ربما كان يقصد اقامة مشروع انتاج سيارة جديدة تماما ، وهو أمر ابعد من الوهم والخيال ، هو "هذيان" رسمي ومعترف به دوليا ، ولا عتاب على من يقوله ، الا في حالة واحدة ، ان يطلق على اسم ماركة سياراته اسم "الفنكوش" ، لكن في هذه الحالة سيكون من الأفضل لهم صناعة طبق طائر يجوب الفضاء ، وعمل رحلات للمشترى وبلوتو ، ووقتها سنعرف جميعا ان المجموعة "بتهرج".

كنت اتمنى لو مجموعة الجويسري للاستثمار العقاري والسياحي والزراعي ، اصدرت بيانا عن استثمارها في الأنشطة المرتبطة بالمجموعة ، كان الأمر سيصبح اكثر سهولة ، استثمار يعتمد في الاساس على رأس المال ، لكن ان تصدر المجموعة بيانا تؤكد فيه انها تدرس اقامة اضخم مصنع سيارات في الشرق الأوسط بمصر ، لتبيع الوهم للمصريين ، ومعظمهم ليس له معرفة عميقة بصناعة السيارات ، فهو أمر يندرج تحت مسمى يعاقب عليه القانون.

اتمنى ان اكون مخطئا ويفاجأني الشيخ عادل الجويسري بالإعلان عن تفاصيل حقيقة لمصنع السيارات ووقتها سنرفع له القبعة احتراما وسنشيد بما حققه من نجاحات ، اتمنى ان يصدق البيان ويخيب ظني ، لأنه سيكون نموذج سيء لرجال الأعمال العرب ، وسيعطى انطباعا غير جيد عن أي مستثمر عربي جاد يختار مصر مكانا لاستثماراته.

اسلام حويلة يكتب: الجويسري وأضخم مصنع لـ"الفنكوش" في الشرق الأوسط
ads
ads