logo
رئيس التحرير
إسلام حويلة

ads

خطوة بخطوة : طريقة الاشتراك والدخول في مزادات السيارات للأفراد

مارشدير
في مصر يوجد أنظمة وطرق كثيرة تسمح للمواطن بشراء سيارة ومن ضمن تلك الانظمة "المزادات"، التي تعلن عنها هيئة الخدمات الحكومية، لبيع السيارات التي تصادرها الحكومة او حتى المملوكة للحكومة، ومن ضمن تلك المزادات التي تطرحها مصلحة الجمارك المصرية، لبيع مصادراتها من السيارات المستوردة، وهي من اكثر المزادات التي تلقى قبولا لدى الراغبين في شراء سيارات، اعتقادا ان سعرها مناسبا، فضلا عن جودة السيارة المعروضة.
ويرصد "مارشدير" الآلية التي تتيح للراغبين في الدخول للمزادات، وكيفية الاشتراك بها، وذلك طبقا لما كشف عنه مصدر مسئول بمصلحة الجمارك المصرية.
قال المصدر أنه مسموح للأشخاص بشراء سيارة واحدة من المزاد فقط، وبالنسبة للتجار مسموح لهم بشراء أكثر من سيارة.
وفيما يتعلق بإجراءات دخول المزاد كشف انها كالتالي: شراء كراسة الشروط والمواصفات من الادارة المركزية للشؤن المالية والادارية بالهيئة العامة للخدمات الحكومية وعنوانها ( 7 ش الدكتور محمد حامد فهمى بالدقى امام بنك فيصل الاسلامى ش التحرير ) وذلك نظير مبلغ220 جنيه.

وبعد ان يقرر الدخول، عليه بسداد مبلغ تأمين دخول المزاد 5000 جنيه، تسترد في حالة عدم الشراء، ولكن ثمن كراسة الشروط لا يرد، منوها الى ان كراسة الشروط تشتمل على كل السيارات المطروحة في المزاد، وتباع كل سيارة منفردة.

واشار الى ان البطاقة الشخصية شرط للمشاركة في المزاد بالنسبة للافراد، اما بالنسبة للتاجر، فيجب وجود البطاقة الضريبية والسجل التجارى، واظهر ان موعد المزاد ومكانه يحدد من قبل هيئة الخدمات الحكومية.

واستكمل المصدر بمصلحة الجمارك المصرية قائلا: عند رسو المزاد يتم دفع30%من القيمة، والسداد نقدا او بشيك معتمد من البنك باسم الهيئة العامة للخدمات الحكومي، وفى خلال من 10 الى15 بوم يعتمد المزاد ويتم سداد باقى القيمة الــ 70% بنفس طريقة سداد الدفعة الاولى، والذى يرسو عليه المزاد يحصل على كتاب من مرور الميناء الذي تم عليه المزاد، وكتاب آخر من الادارة العامة للجمارك، يتوجه به للمرور محل اقامته للترخيص.

وحول معاينة السيارات المعروضة، قال المصدر، بالنسبة لمعاينة السيارات المعروضة للبيع بالمزاد، مسموح لمعاينتها فى المخازن الموجودة بها قبل المزاد، ولهم الحق فى اصطحاب فنيين لهم دراية بفحص السيارات.

واضاف ان السيارات التي تم كشفها ومعاينتها على انها سيارة، يتم بيعها فى المزاد سيارة، ولا يتم بيعها كقطع غيار، حيث ان الاجزاء التى تعتبر قطع غيار هى الاجزاء التى لا يوجد بها شاسيه السيارة، حيث ان الشاسيهات غير مسوح ببيعها كقطع غيار، ولكن السيارة تطرح في المزاد كاملة.

ads