ads
logo
رئيس التحرير
إسلام حويلة

ads

100 مليون سيارة معرضة للسرقة في العالم بسهولة بسبب القرصنة

مارشدير
ذكر باحثون في جامعة برمنجهام في بريطانيا أن أكثر من 100 مليون مفتاح سيارة علي مستوي العالم بها احتياطيات أمنية عفا عليها الزمن وهو ما يجعل هذه السيارات عرضة للصوص. وببعض المعرفة التقنية وبجهاز يبلغ سعره 40 دولار من راديو شاك يمكن للصوص استنساخ رموز فتح السيارات عن طريق المفاتيح عن بعد وفتح السيارة بدون ترك اي أثر.

كما يمكن للصوص بكل سهولة تجاوز الاجراءات الأمنية الضعيفة لجهاز منع السرقة الايموبيليزر ويفترض أن يمنع اللصوص من تشغيل محرك السيارة. وتركزت الكثير من البحوث علي سيارات فولكس فاجن واودي وسيات وسكودا وكلها تابعة لمجموعة فولكس فاجن. وقال الباحثون أن سيارات فولكس فاجن معرضة للسرقة بشكل خاص لان الشركة لم تستخدم سوي نظام بسيط لحماية انظمتها خلال فتح السيارة عن بعد وذلك منذ عام 2002.

وقد أوصي الباحثون بالتوقف عن استخدام نظام فتح وغلق السيارة عن بعد في المفاتيح، وكانت دراسة سابقة أجريت من نفس الجامعة في 2012 علي نفس السيارات التابعة لفولكس فاجن والاجراءات الامنية فيها واكتشفت مشاكل مماثلة ولكنها لم تقم بشكف النتائج وتحديد السيارات المعرضة للسرقة حتي لا يتم استهدافها. وقد وجد الباحثون طريقة للتنصت علي الشفرة المرسلة من المفتاح لفتح باب السيارة ويتم استنساخها واستخدامها في فتح وغلق الابواب بسهولة.
ads