ads
logo
رئيس التحرير
إسلام حويلة

ads

مدير بروتون مصر: سنبدأ انتاج موديل بريفي محليًا.. وإكسورا فان عائلية بامتياز

مارشدير
تعتبر بروتون الماليزية من شركات السيارات التي دخلت السوق المصري لتبقي فيه خاصة بعد العلاقة الطيبة التي ارتبط بها المصريون مع بروتون بالرغم من كونها ليست علامة سيارات آوروبية أو أمريكية أو يابانية، ولكنها نجحت في تجسيد مدي تقدم ماليزيا وتطورها في صورة هذه السيارات المميزة التي حققت سمعة طيبة في السوق المصري. ولكن هناك أسئلة كثيرة تدور في أذهان عشاق وملاك بروتون في مصر وأهمهما عدم وجود موديلات جديدة بجانب تساؤلات أخري عديدة ترتبط بالتصنيع المحلي.. ومن هنا أجرت مارشدير هذا الحوار مع الدكتور شريف العربي مدير علامة بروتون في عز العرب وكيل هذه العلامة في مصر.

• في البداية.. ما هي آخر المستجدات التي وصلت لها مسألة تصنيع بروتون محليًا في مصر ؟ ولماذا اتجهتهم للتصنيع المحلي؟

- اتجهنا لعملية التجميع المحلي في مصر بسبب الأوضاع في البلاد في الفترة الأخيرة وجاء قرارنا باختيار مصنع محلي للتجميع فيه وعدم إقامة مصنع خاص ببروتون. وفي الوقت الحالي لم نستقر علي مصنع محدد نقوم بالتصنيع فيه ولكننا ندرس خيارات عديدة. أما آخر المستجدات، فلا يزال الموضوع قيد الاجراءات ولم تصلنا موافقة بروتون بعد علي البدء في التصنيع، لأن هذا أمر يتطلب وقت بسبب وجود معايير صارمة تتطلبها بروتون العالمية حتي نقوم بالتصنيع المحلي.

• وما هي الخطوات التالية في مشروع التصنيع المحلي ؟

- ننتظر اكتمال الموافقات، وهناك اجراءات أخري عديدة، وسيأتي فريق دعم فني للمرة الثانية لمصر لتفقد الأوضاع والمصنع المختار وزيارة هيئة التنمية الصناعية بعد ذلك لاثبات نسب المكون المحلي التي ستتم في سياراتنا. وكانت فرق الدعم قد زارت مصر قبل ذلك وتفقدوا مصانع الصناعات المغذية المحلية ولم يبدوا أي اعتراض عليها.

• ولماذا يوجد بعض التأخر في اكتمال الأمر ؟

- لأننا نسعي لتقديم مكون محلي بنسبة 45% والصعوبة الرئيسية في أن مواصفات بروتون العالمية قاسية من حيث الجودة والمتطلبات لأنهم يسعون لانتاج افضل سيارات ممكنه ولذلك فلديهم قواعد صارمة وهذه هي المعادلة التي لدينا الآن، وهي ضرورة التوافق مع معايير الشركة الأم التي تؤدي لرفع ثمن السيارة المجمعة محليًا، وهو أمر يصعب تقبله في السوق، لذلك ندرس كل الخيارات لتقديم السيارات المجمعة بسعر مناسب للسوق المصري دون التأثير علي المعايير الخاصة ببروتون.

• وهل فكرتم في تطوير مصنع النصر للسيارات والتصنيع فيه ؟

- من الصعب جدًا اتمام هذه الفكرة لأن مصنع النصر للسيارات في حاجة لاستثمارات ضخمة لتطويره وعودته للعمل بالمعايير الحالية لتصنيع السيارات.


مدير بروتون مصر:
• وما هي السيارات التي ستقومون بتجميعها في الخط المرتقب للتصنيع ؟ 

- اخترنا الموديل الجديد بريفي ليكون هو الموديل المصنع في مصر ،وهو سيارة بمحرك 1600 سي سي بشاحن توربيني بقوة 138 حصان فول اوبشن مع ناقل أوتوماتيك من 7 سرعات وستقدم في مصر في فئة Medium بالنسبة للتجهيزات. 

• لماذا اخترتم موديل واحد ؟ وهل هناك اتجاه للتصدير خارج مصر ؟ 

- حاليًا التركيز سيكون علي انتاج موديل بريفي لأنها سيارة مميزة وصالحة ومناسبة للعمل في مصر كسيارة عائلية متوسطة الحجم وقادرة علي المنافسة في مصر، وبالنسبة للتصدير فهو ليس في المخطط قريب المدي أو في الخطة الحالية، ولكن بعد بدء خط الانتاج في العمل وتلبية طلبات السوق المحلي منه سندرس الاستفادة من الاتفاقيات التي وقعتها مصر للتصدير للخارج للدول المجاورة من أجل توفير عملة صعبة للدولة. 

• وماذا عن عزمكم انتاج 100.000 سيارة في العام كما أوردت بعض التقارير؟ 

- هذا أمر مستحيل الحدوث لأن حتي أكبر مصانع السيارات في مصر حاليًا لا تنتج ربع هذا الرقم ولا يوجد من يستطيع انتاج هذا الرقم في مصر، كما أن هذا يعني استحواذنا علي نسبة 40% تقريبًا من مبيعات السيارات السنوية في مصر وفقًا لأرقام مبيعات السيارات في مصر في 2015، وهو أمر غير واقعي بكل تأكيد. 

مدير بروتون مصر:

• يتساءل الجميع لماذا لاتقدم بروتون سوي سيارتين في مصر فقط وهما جين 2 وبيرسونا ؟ 

- هذا لأن مصنع بروتون الماليزي ينتج السيارات بعجلة قيادة في جهة اليمين وهو معاكس للوضع في مصر الموجودة عجلة القيادة فيها في الجانب الأيسر، كما أن تحويل السيارات من دركسيون يمين ليسار يتطلب وقت طويل وجهد كبير من الشركة. ويوجد في الوقت الحالي موديلي جين 2 وبيرسونا تقدمهما الشركة بخياري عجلة قيادة يمني أو يسري ومعهما وفرت الشركة أخيرًا في مصر موديلي بريفي واكسورا بعجلة قيادة في الجانب الايسر مخصصة لمصر، وكلاهما متوفر نماذج منه لدي توكيل عز العرب لمن يريد رؤية السيارتين والتعرف عليهما عن قرب. 

• وكم يبلغ سعر موديلي جين 2 وبيرسونا حاليًا ؟ 

- يبلغ سعر جين 2 وبيرسونا مانيوال 153.800 جنيه لكلاهما وسعر 159.800 جنيه للنسخة الاوتوماتيك من السيارتين. وارتفاع الاسعار في الفترة الاخيرة نتيجة فرق سعر صرف الدولار. 

• كم عدد السيارات التي قمتم ببيعها في 2015 والنصف الاول من 2016 ؟ 

- قمنا ببيع ما يزيد عن 1000 سيارة في عام 2015، ولم نقم بعد بحساب مبيعاتنا في 2016، ولكنها اقل من مثيلتها في 2015 بسبب الظروف والمشكلات التي تؤثر علي السوق والشركات بشكل عام. 

• وماذا عن موديلي آريز وبيردانا ومدي امكانية تقديمهما في مصر؟ 
السيارة آريز الصغيرة موديل هاتشباك وعجلة قيادته يمني، وهو ما يجعل هناك صعوبة كبير في تقديمه في مصر لأن عملية نقل الدركسيون لليسار تحتاج لثلاث سنوات علي الاقل، أما موديل بيردانا فهو بمحرك 2000 سي سي وبالتالي وفق ظروف السوق المصري، فسعره لن يكون منافس بكل تأكيد. 

• هل لديكم خطط للتوسع في مراكز الخدمة وصالات العرض في الفترة المقبلة ؟ 

- في الوقت الحالي لا يوجد بسبب ثبات الاوضاع ولكن بعد الانتهاء من عملية التصنيع المحلي وزيادة السيارات المنتجة والموديلات في مصر سيواكب ذلك صالات عرض ومراكز خدمة جديدة عديدة. 

• هناك عدد من العملاء يشتكون من ارتفاع اسعار قطع غيار السيارات في بروتون، فهل هذا صحيح؟ 

- أسعار قطع غيار بروتون مرتفعة بالفعل في بعض المكونات، وهذا امر لا ننكره، ولكن هذا بسبب كون هذه القطع اصلية وذات جودة عالية للغاية. وتركز الشركة علي تصنيع قطع غيار عالية الجودة تتماشي مع معايير بروتون، وهذه القواعد لا تتنازل عنها الشركة بسبب سرعة سياراتها الكبيرة وحاجتها لقطع غيار اغلي، فالسيارت السريعة تحتاج لفرامل أقوي علي سبيل المثال. والكثير من قطع الغيار ذات الصلة بالأمان مرتفعة السعر بسبب اهتمام الشركة بالأمان، بينما باقي قطع الغيار سعرها طبيعي وليس مرتفع. 

• وكيف تري من وجهة نظرك سيارات بروتون ؟ 

- اشهر شيء في سيارات بروتون الثبات كما أن مكوناتها عالية الجودة مما يجعلها سيارة مميزة، والعملاء يقبلون علي شراء السيارات التي لا تزال تعمل بنشاط في السوق رغم وجود سيارات اخري منافسة في الفئة وبسعر مقارب. وتتميز بروتون بجانب الثبات بمزايا السعر المنافس وقوة الاداء والتسارع، فهي سيارة بأداء سيارات أعلي منها في الفئة في صورة سيارة صغيرة. وتتميز السيارات بالسرعة الكبيرة التي قد تتعدي 200 كم\ساعة، كما تتميز بخاصية عدم توقف السيارة بالكامل في حالة حدوث عطل ولكنها تقوم بتوصيل صاحبها للمكان الذي يريد أو حتي يصل بها لأقرب مركز خدمة.
ads