logo
رئيس التحرير
إسلام حويلة

ads

مدير بروتون مصر: لهذه الأسباب لن نستخدم مصنع شركة النصر للسيارات

مارشدير
تعتبر بروتون الماليزية من شركات السيارات التي دخلت السوق المصري لتبقي فيه خاصة بعد العلاقة الطيبة التي ارتبط بها المصريون مع بروتون بالرغم من كونها ليست علامة سيارات آوروبية أو أمريكية أو يابانية، ولكنها نجحت في تجسيد مدي تقدم ماليزيا وتطورها في صورة هذه السيارات المميزة التي حققت سمعة طيبة في السوق المصري. ولكن هناك أسئلة كثيرة تدور في أذهان عشاق وملاك بروتون في مصر وأهمهما عدم وجود موديلات جديدة بجانب تساؤلات أخرى عديدة ترتبط بالتصنيع المحلي.. ومن هنا أجرت مارشدير هذا الحوار مع الدكتور شريف العربي مدير علامة بروتون في عز العرب وكيل هذه العلامة في مصر.

في البداية ما هي آخر المستجدات التي وصلت لها مسألة تصنيع بروتون محليًا في مصر ؟ ولماذا اتجهتهم للتصنيع المحلي؟

-اتجهنا لعملية التجميع المحلي في مصر بسبب الأوضاع في البلاد في الفترة الأخيرة وجاء قرارنا باختيار مصنع محلي للتجميع فيه وعدم إقامة مصنع خاص ببروتون. وفي الوقت الحالي لم نستقر علي مصنع محدد نقوم بالتصنيع فيه ولكننا ندرس خيارات عديدة. أما آخر المستجدات، فلا يزال الموضوع قيد الاجراءات ولم تصلنا موافقة بروتون بعد علي البدء في التصنيع، لأن هذا أمر يتطلب وقت بسبب وجود معايير صارمة تتطلبها بروتون العالمية حتي نقوم بالتصنيع المحلي.

•وما هي الخطوات التالية في مشروع التصنيع المحلي ؟

-ننتظر اكتمال الموافقات، وهناك اجراءات أخري عديدة، وسيأتي فريق دعم فني للمرة الثانية لمصر لتفقد الأوضاع والمصنع المختار وزيارة هيئة التنمية الصناعية بعد ذلك لاثبات نسب المكون المحلي التي ستتم في سياراتنا. وكانت فرق الدعم قد زارت مصر قبل ذلك وتفقدوا مصانع الصناعات المغذية المحلية ولم يبدوا أي اعتراض عليها.

•لماذا يوجد بعض التأخر في اكتمال الأمر ؟

-لأننا نسعي لتقديم مكون محلي بنسبة 45% والصعوبة الرئيسية في أن مواصفات بروتون العالمية قاسية من حيث الجودة والمتطلبات لأنهم يسعون لانتاج افضل سيارات ممكنه ولذلك فلديهم قواعد صارمة وهذه هي المعادلة التي لدينا الآن، وهي ضرورة التوافق مع معايير الشركة الأم التي تؤدي لرفع ثمن السيارة المجمعة محليًا، وهو أمر يصعب تقبله في السوق، لذلك ندرس كل الخيارات لتقديم السيارات المجمعة بسعر مناسب للسوق المصري دون التأثير علي المعايير الخاصة ببروتون.

•هل فكرتم في تطوير مصنع النصر للسيارات والتصنيع فيه ؟

-من الصعب جدًا اتمام هذه الفكرة لأن مصنع النصر للسيارات في حاجة لاستثمارات ضخمة لتطويره وعودته للعمل بالمعايير الحالية لتصنيع السيارات.
ads