logo
رئيس التحرير
إسلام حويلة

تقرير :الحادث المميت بسبب "هاري بوتر" لسيارة تسلا يقضي على آمال القيادة الذاتية

رسم يوضح كيف وقع حادث
رسم يوضح كيف وقع حادث تسلا التي تستخدم القيادة الآلية
زاد حادث التصادم المميت لسيارة تسلا موديل إس كانت في وضع القيادة الآلية الضغوط على مسؤولي صناعة السيارات والجهات التنظيمية لضمان سلامة تكنولوجيا القيادة الآلية.

وسلط أول حادث معروف بولاية فلوريدا في مايو الضوء على التوترات المرتبطة بتحميل المسؤولية في الكبح والتوجيه والقيادة للآلات. وقد يؤجل ذلك خطة الحكومة الأمريكية لإعداد خطوط إرشادية للسيارات ذاتية القيادة كانت مقررة هذا الشهر.

ولا يزال سبب اصطدام السيارة موديل إس قيد التحقيق لدى جهات اتحادية وأخرى في ولاية فلوريدا تبحث في احتمال أن السائق كان مشتت الذهن قبل أن تدخل سيارته تحت عجلات شاحنة في عام 2015.

وقالت إدارة دوريات الطرق السريعة في فلوريدا يوم الجمعة إنها عثرت على مشغل أقراص فيديو رقمية في السيارة التي كانت على الوضع الآلي عندما اصطدمت بشاحنة وقتل قائدها في فلوريدا يوم السابع من مايو.

وقال بول ويكلي المحامي في مدينة تامبا عن سائق شاحنة التي اصطدمت بها السيارة إن سائق تسلا ترك السيارة على وضع القيادة الآلية وأخذ يشاهد فيديو (هاري بوتر).

وقالت السرجنت كيم مونتس في مقابلة عبر الهاتف "عثر على مشغل (دي.في.دي) محمول في السيارة."

وقالت إنه لم يعثر على كاميرا في الحطام.

وأدى الحادث المميت إلى فتح تحقيق اتحادي في نظام القيادة الآلية بالسيارة وزاد الشكوك بشأن احتمال أن يعيق الحادث الطريق أمام نشر المزيد من أنظمة القيادة الآلية.

كانت الإدارة الوطنية الأمريكية لسلامة المرور على الطرق السريعة قالت يوم الخميس إنها تجري تحقيقا بشأن 25 ألف سيارة سيدان من الطراز إس مجهزة بأنظمة القيادة الآلية بعد وفاة جوشوا براون (40 عاما) من فلوريدا. ويزيد هذا التحقيق الجدل في أوساط قطاع السيارات وفي الدوائر القانونية بشأن سلامة الأنظمة التي تتولى سيطرة جزئية على التوجيه واستخدام المكابح من السائقين.

وفي بيان يوم الخميس أشارت تسلا إلى تحذيراتها الخاصة بالسلامة.
وقالت الشركة في بيانها "عندما يقوم السائقون بتفعيل القيادة الآلية يوضح صندوق الإقرار بالمسؤولية أمورا منها أن القيادة الآلية خاصية مساعدة تستلزم إبقاء يديك على عجلة القيادة طوال الوقت وأنه ينبغي لك مواصلة التحكم في مركبتك وتحمل المسؤولية عنها خلال استخدامها."
تقرير :الحادث المميت بسبب "هاري بوتر" لسيارة تسلا يقضي على آمال القيادة الذاتية
ads
ads