logo
رئيس التحرير
إسلام حويلة

تقرير: نظرة على حال شركات السيارات فى الشهور الأولى من 2016

مارشدير
رغم كل جهود غبور أوتو مع هيونداي في مصر، ولكن جنرال موتورز مصر والمنصور للسيارات نجحا في تصدر سوق السيارات مع علامة شيفروليه لعدة مرات متفوقين بذلك علي هيونداي. ورغم أن هيونداي لديها تشكيلة ضخمة من الموديلات المتنوعة التي تغطي مختلف الاحتياجات حتي أن لديها قسم للسيارات الفاخرة هو جينيسيس الا أن شيفروليه تربعت علي صدارة مبيعات سوق السيارات في مصر خلال أول 4 شهور من 2016.

قدمت هيونداي في مصر في الفترة الأخيرة عدد كبير من الموديلات الجديدة مثل النترا AD وHD وكريتا وسولاريس وتوسان، كما تستمر في تقديم موديلات فيرنا وأكسنت وi10 وجراند i10، بينما تقدم شيفروليه موديلات لانوس وأفيو وأوبترا وكروز فقط. ولكن يدعم تشكيلة شيفروليه سيارات فان وأخرى بيك أب وهي الدبابة التي تعتبر أفضل شاحنة مبيعًا في فئتها وهو ما تفتقد له هيونداي.

ورغم تفوق شيفروليه في المبيعات الاجمالية للسوق ولكن ظلت هيونداي محتفظة بمركزها في صدارة مبيعات سيارات الركوب في مصر خاصة مع تحقيق سيارتها فيرنا كالعادة للمبيعات الأعلي بين سيارات الركوب.

والمميز أن شركة مثل نيسان جاءت تتبع شيفروليه وهيونداي مدفوعة بمبيعات قوية لموديل صني ومبيعات جيدة لموديلات أخرى متنوعة قدمتها الشركة مثل سنترا وجوك وقشقاي وتيدا، بينما تلعب الشركة بقوة علي فئة صني وسنترا وهما من الفئات صاحبة أكبر مبيعات للسيارات في مصر. والغريب أن شركة مثل تويوتا رغم كل قوتها وتنوع موديلاتها حصلت علي المركز الرابع في الترتيب، ويعود ارتفاع اسعار سياراتها لعدم تصدرها المشهد بينما تقدم في السوق موديلات مثل ياريس وكورولا وافانزا وفورتشنر وأوريس.

أما ميتسوبيشي فلا تزال تشهد حالة من الانتشار والتوسع بقوة في مبيعاتها في مصر بعد أن ظلت المبيعات محدودة لفترة رغم قوة توكيل الشركة، ولكن بدأت الجهود تؤتي ثمارها بظهور اسم ميتسوبيشي في قائمة الخمسة الكبار رغم عدم وجود موديلات متنوعة من الشركة التي تركز بصورة كبيرة علي موديلي لانسر EX وأتراج.

أما سوزوكي، فرغم أنها كانت تحقق مبيعات كبيرة بفضل ماروتي الصغيرة، ولكنها لا تزال في مركز طيب رغم اختفاء السيارة بسبب استمرار قوة مبيعات سياراتها الفان الصغيرة التي تحقق لها استمرار طيب في السوق مع حصولها علي المركز السادس، فيما تقدم الشركة موديلات مثل ألتو وسويفت وسياز وأرتيجا وجراند فيتارا وSX4 وتنتظر طرح فيتارا في القريب.

أوبل نجحت بدورها في الظهور في المركز السابع بتشكيلة قوية من موديلاتها التي تختلف في الأسعار بصورة كبيرة عن شقيقتها شيفروليه المتربعة علي الصدارة، فيما جاءت كيا في مركز ثامن وهو مركز محايد بالنسبة للشركة التي عرفت طفرة كبيرة في السابق في المبيعات مع موديل سيراتو، ولكنها عادت لتركز بصورة أكبر علي السيارات الـ SUV خاصة سبورتاج وكارينز ولم تعد سيراتو تحظي بنفس الاهتمام السابق الكبير من قبل المشترين مثل ظهورها لأول مرة.

الجديد في الأمر هو ظهور اسم شيري بصورته الجديدة بعد تحوله من اسبيرانزا لشيري وتبعيته لشراكة أبوالفتوح وغبور ثم ظهور أسماء اخري في القائمة مثل بيجو وكينج لونج المتخصصة في الميكروباصات وجيلي.
ads
ads