ads
logo
رئيس التحرير
إسلام حويلة

ads

ما الذي يجب عليكم فعله قبل قيادة السيارة في الطقس شديد الحرارة؟

مارشدير
عندما يكون الطقس حار للغاية، فالافضل ان تستلقي علي الفراش في حجرة باردة وبعيدة عن الشمس، ولكن في كثير من الأوقات تكونن هناك حاجة للقيادة في الحرارة العالية مثل تلك التي تعاني منها القاهرة في الساعات الأخيرة، ويجب اتخاذ بعض الاحتياطات للحفاظ علي حرارة الجسم وتجنب كذلك الأعطال المرتبطة بارتفاع درجة حرارة السيارة، أو في أسوأ حالة هو البقاء آمنين في حالة تعطل السيارة بصورة تامة.

الاحتفاظ بزجاجات ماء كافية خلال القيادة لك ولكل من يركب معك في السيارة وتجنبوا أي مشروب به كافيين لأنها قد تبقيكم متيقظين لكنها تساعد علي ادرار البول وتسبب نقص المياه في الجسم.

احموا أنفسكم بارتداء ملابس واقية من الشمس وقبعة في حال اضطررتم لقضاء وقت خارج السيارة.

يجب أن يكون زجاج السيارة الأمامي نظيف لأن في الحر الشديد يصعب معرفة الاتجاهات لأن الشمس تبقي وقت طويل في كبد السماء كما أن أي اوساخ علي زجاج السيارة سيعيق الرؤية ويسبب تشتت فيها.

يجب الاحتفاظ بعلبة الاسعافات الاولية في السيارة ويجب أن يتواجد لديك بطارية اضاء وبطارية اضافية ومثلثات التحذير علي الطرق وعدد يدوية واخري اسعافية.

تأكدوا من أن الهاتف المحمول مشحون بالكامل أو وضع شاحن في السيارة مع الاحتفاظ بمال اضافي في المحفظة لأي طواريء.

راقب عداد الوقود، وتأكد من أن الخزان لن يفرغ من الوقود خلال القيادة.

الحرارة الشديدة تضع اعباء اضافية علي السيارات وبالتالي يجب علي من لم يقم بصيانة سيارته خلال الشهور الستة الماضية أن يقوم بأعمال الصيانة لها للتأكد من عدم حدوث أعطال في السيارة مع الحر الشديد والتأكد أن السيارة ستكون في حالة جيدة.

فحص البطارية مهم لأن الحرارة العالية تضغط بشدة علي بطارية السيارة وبالتالي من المهم فحص البطارية بعناية للتأكد من عدم وجود شقوق بها أو تسربات وتنظيفها وتآكلها من اي صدأ والتأكد من أن كل الوصلات في مكانها مع التأكد من كون البطارية ثابتة في مكانها وبعيدة عن الاهتزازات.

نظام التبريد: يجب بصورة دورية استبدال المبرد والتحقق من مستوي السائل في نظام التبريد والتحقق من مستوي سائل التبريد عبر غطاء المبرد بشرط أن يكون المحرك بارد حتي لا تندفع المياه الساخنة بصورة بخار مضغوط وساخن.

فحص مستوي زيت المحرك وباقي السوائل في السيارة خاصة أن الحرارة الشديدة تضغط بشدة علي كل مكونات محرك السيارة وليس فقط نظام التبريد، ويجب فحص زيت المحرك وسائل ناقل الحركة ونظام التوجيه وسائل الفرامل للتأكد من أنهم في المستوي المطلوب.

تكييف الهواء: إذا كان تكييف السيارة لا يعمل بصورة طبيعية فيجب فحصة عند ورشة معتمدة واستبدال فلتر الهواء خاصة لو لم تستبدله خلال 6 أشهر مضت.

الإطارات: يجب التأكد من نفخ الاطارات وكونها علي أعلي ضغط مسموح به لأن الضغط الأقل في الاطارات يزيد الحرارة بها وترتفع أكثر في مثل هذه الأيام مما قد يؤدي لانفجار الاطار. ولا تنسوا وجود اطار احتياطي في سياراتكم وتحقق من وجود كل أدوات تغيير الاطارات وتحقق من عمق نقشة الاطار.
ads