logo
رئيس التحرير
إسلام حويلة

هل تشهد مصر تقديم نسختي فيات تيبو هاتشباك وواجن بجانب السيدان ؟

مارشدير
قدمت فيات كرايسلر خلال معرض أوتوماك فورميلا في مارس الماضي موديل تيبو الجديد من فيات للسوق المصري، وهي سيارة من سيارات الجيل الحديث من موديلات فيات التي كان السوق مترقبًا لها لتحل محل قائمة موديلات فيات التي رحلت عن السوق المحلي. ورغم أن نسخة السيدان فقط هي التي قدمت في مصر، ولكن يمكن أن تقدم الشركة في المستقبل موديلي الهاتشباك والواجن من السيارة خاصة أنهما مطروحين للبيع في بعض الأسواق العالمية.

وقد شهد السوق الانجليزي مؤخرًا تقديم السيارتين من موديل تيبو بسعر يبلغ 12.995 استرليني للنسخة الهاتشباك و13.995 استرليني للنسخة الواجن وكلاهما سيطرح للبيع بالفعل في نهاية العام الجاري. وستقدم كلتا النسختين بثلاث اصدارات تشمل الاصدار القياسي الذي يتوفر بتكييف هواء وقفل مركزي عن بعد ونوافذ أمامية كهربائية ومرايا بنفس لون السيارة ومقابض أبواب كرومية ومقاعد خلفية منفصلة وراديو رقمي DAB و6 وسائد هوائية ومدخل USB وبلوتووث وعجلة قيادة متعددة المهام.

فيما ستتمتع نسخة الواجن القياسية بنوافذ خلفية كهربائية وقضبان علي السقف. ويمكن الحصول علي تجهيزات اضافية بأسعار منفصلة مثل مصابيح الضباب الأمامية، نوافذ خلفية مظللة، نوافذ خلفية كهربائية، عجلات ألومنيوم قياس 16 بوصة، حساسات ركن خلفية، نظام ترفيهي Uconnect بشاشة قياس 5 بوصات مع خدمات حية ونظام ملاحة.

أما الاصدار الأوسط فيتوفر بالنظام الترفيهي السابق بصورة قياسية مع عجلة قيادة بتطعيمات جلدية تنتقل كذلك لذراع نقل الحركة مع نوافذ خلفية كهربائية ومصابيح نهارية LED وعجلات ألومنيوم قياس 16 بوصة ومصابيح ضباب أمامية وحساسات ركن خلفية ومثبت سرعة، فيما يزيد سعر الاصدار الأوسط عن القياسي 1000 استرليني. أما اعلي اصدار من السيارة فيضيف نظام ملاحة مع خدمات TomTom LIVE وعجلات ألومنيوم 17 بوصة مع مصابيح أوتوماتيكية وكاميرا رؤية خلفية وباقة كرومية بصورة قياسية.

وتتوفر السيارة بـ 5 محركات تشمل 3 محركات بنزين ومحركين ديزل منهم محرك 1.4 لتر بقوة 95 حصان وعزم دوران 127 نيوتن.متر. ومحرك 1.4 لتر جت تيربو بقوة 120 حصان وعزم دوران 206 نيوتن.متر. كما تقدم بمحرك 1.6 لتر تورك بقوة 110 حصان وعزم دوران 152 نيوتن.متر. كما يتوفر للسيارة ناقل حركة حصرية أوتوماتيك من 6 سرعات.

أما محركات الديزل فتشمل محرك 1.3 لتر بقوة 95 حصان وعزم دوران 200 نيوتن.متر. ومحرك 1.6 لتر بقوة 120 حصان وعزم دوران 320 نيوتن.متر. وينتظر بدء مبيعات كلتا السيارتين في بريطانيا في سبتمبر المقبل.

وتعتبر فيات تيبو سيدان من السيارات المناسبة للعائلات المصرية، وتقدم تيبو في مصر بفئتين بمحرك 1.6 لتر بقوة 110 حصن وسعر يبدأ من 167.900 جنيه للاصدار الأول مع اضافة 4000 جنيه للميتاليك، فيما ذكرت الشركة أن هذا السعر ليس سعر نهائي، بينما سيتحدد السعر النهائي بعد أغسطس المقبل. أما الاصدار الثاني فيتوفر بسعر 187.900 جنيه يضاف لها 4000 جنيه للميتاليك.
ads