logo
رئيس التحرير
إسلام حويلة

تطبيق "رايح" يتوسع في محافظات جديدة لحل مشكلة المرور في المدن

مارشدير
يستمر المصريون في الكفاح للعثور علي حلول لمشكلات المرور العنيفة في مصر والتي تعاني منها القاهرة والمدن الكبري بصورة خاصة. وقد أطلق الشقيقان سميرة وأحمد نجم تطبيق رايح في أكتوبر 2014 كوسيلة لتقليل عدد السيارات العاملة في الطرق المصرية من خلال امكانية السماح بركوب آخرين بصحبة السائقين الذين يتحركون لأعمالهم يومياُ في سياراتهم ومقاعدهم الخلفية فارغة.

وتطورت صفحة الفيس بوك الي تطبيق علي الموبايل والانترنت في نهاية عام 2015 واستهدف التطبيق في البداية بعض المناطق مثل القرية الذكية. وقدر تقرير البنك الدولي في عام 2014 التكلفة السنوية للزحام في القاهرة بقرابة 47 مليار جنيه أو ما يعادل 5.3 مليار دولار متوقع أن ترتفع الي 105 مليار جنيه في 2030. وذكرت الأبحاث الخاصة بتطبيق رايح أن 70% من السيارات في شوارع القاهرة تستخدم من شخص واحد فقط.

وقال أحمد نجم أن التطبيق تم تحميله من قبل 6000 شخص وتم استخدام 50000 عملية ركوب من خلاله، فيما يمكن للركاب تقييم السائق وتأسيس شبكة من السيارات الأكثر أمانًا. وفي فبراير الماضي حصل التطبيق بعد عام ونصف من اطلاقه علي المركز الثاني في مسابقة خاصة بتطبيقات الهواتف علي مستوي العالم في برشلونة بأسبانيا بعد منافسة مع 20 فريق حول العالم.

وكان فريق رايح الفريق العربي الوحيد الذي حقق الفوز في هذه البطولة بجانب فريق هولندا وقيرغزستان. وقالت سميرة أن كل ما يريدوه الآن نشر الفكرة وأكدت علي تخطيطهم لتحويل فكرتهم لشركة في الربع الثالث من 2016. ويحصل التطبيق علي الأرباح الآن من نسبة من الأجرة التي يدفعها الركاب لسائق السيارة وخلال الربع الأول من 2016 تفاوض مؤسسو التطبيق مع عدد من الشركات الذين وافقوا علي دفع المال لموظفي وسائقي رايح.

وقد انضم لفكرة التطبيق مجموعات عديدة تشمل الجامعة الالمانية في القاهرة وديستريكت وThe GrEEK Campus. وتستهدف مؤسسة التطبيق التوسع في المحافظات الأخري بجانب التوسع في 14 مدينة حول العالم لها نفس ظروف القاهرة والاسكندرية.
تطبيق "رايح" يتوسع في محافظات جديدة لحل مشكلة المرور في المدن
ads